كثيرا ما نجد أنفسنا نقوم بتناول طعام غير صحي مثل شطيرة البرغر أو الشيبس أو البطاطس المقلية رغم علمنا بأضرارها على الصحة، وحتى لو أقنعنا أنفسنا لحظيا بأننا سنتوقف عن تناول هذه المأكولات، إلا أننا نجد أنفسنا قد عُدنا لتناولها بكل سهولة في المرة التي تليها. ما هو السبب في هذا الأمر؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

حسب تقرير نشر في صحيفة الكونفدنسيال الإسبانية فإن هنالك العديد من الأسباب التي تجعلنا نتناول الطعام غير الصحي رغم علمنا الكامل بأضراره على الصحة منها:

1

تلعب الجينات دورا كبيرا في التأثير على اختياراتنا للأطعمة التي نود تناولها، فنجد بأن البعض يميلون لاختيار الأطعمة غير الصحية.

2

في وقتنا الحالي، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي المليئة بصور الأطعمة والأطباق الشهية تؤثر على اختياراتنا، فنجد  بأنها باتت عاملا جديدا يؤثر على اختيارنا هذا.

3

شكل كل من الملح والسكر والدهون مثلث الأغذية الضرورية للبقاء على قيد الحياة بالنسبة لأجدادنا القدماء، لهذا تطورت لدينا رغبة ملحة في استهلاك هذه الأطعمة الثلاثة، ولكن في السابق، لم تكن هذه الأغذية متوفرة بكثرة لهذا لم يحتاجوا لاختصاصي أو عزيمة كبيرة لترشيد تناولها.

4

توجد منطقة في المخ خلف العينين تسمى بالقشرة المخية الجبهية، تعتبر المسؤولة عن اتخاذ القرارات وعمليات التحليل الذهني، والخلايا العصبية التي توجد في هذه المنطقة ولسبب ما تستجيب للسكر بشكل كبير لهذا فهي توافق على أي فكرة ترتبط بالسكريات والحلويات والعصير والكعك بل وتنشط حتى عند التخطيط لذلك قبل الأكل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع