لماذا نوافذ الطائرات مستديرة ؟ واحد من عدة أسئلة يطرحها الكثير من الأشخاص فضولا ورغبة في معرفة المزيد حول هذا العالم المدهش، إن كل ما يرتبط بالطائرات و الطيران مخطط له بشكل دقيق وذلك لتفادي حدوث أي مشاكل، فمجال الخطأ في هذا الميدان غير مسحموح به، ويؤدي إلى حدوث كوارث خطيرة للغاية.

01 – لماذا نوافذ الطائرات مستديرة ؟

سنة 1950 كانت طائرة “دي هافيلاند كومت” أول طائرة ركاب نفاثة تم إنتاجها، وكانت بمثابة المعجزة، ولكن بعد مرور سنة فقط من إطلاقها، تساقط قطعا صغيرة بعد أن تفككت في السماء، وبعد شهرين سقطت طائرتين إضافيتين، قام المحققون بفحص الركام و البحث في الادلة.

إستطاع المهندسون التوصل إلى خلاصة، مفادها أن النوافذ المربعة تتعرض لضغط كبير عند الزوايا، مما يجعلها هشة في تلك المنطقة وعرضة للتحطم، خاصة مع إرتفاع هذا الضغط عند الطيران.

لهذا تم إتخاذ قرار جعل النوافذ دائرية لكونها أكثر تحملا، من الشكل المربع، مما جعل الطيران أكثر أمانا.

02 – لماذا يتم طلاء معظم الطائرات باللون الابيض ؟

في الغالب ما يتم إختيار اللون الابيض لصباغة الطائرات، وهذا له اسباب وجيهة للغاية.

إنعكاس الشمس : من المعروف أن اللون الأبيض عاكس ممتاز لأشعة الشمس، ويتم إختياره من أجل الحفاظ على درجة حرار معقولة داخل الطائرة، وبالتالي يتم خفظ تكلفة الوقود

الطلاء الأبيض أقل كلفة : من المعروف أن سعر الطلاء الابيض أقل تكلفة من باقي الالوان

منع الإصطدامات مع الطيور : للطيور قدرة أكبر لرؤية إنعكاس اللون الأبيض، وبالتالي يخفظ نسبة الإصدام

يساعد الطلاء على إظهار التشققات : حدوث تشقق في بدن الطائرة قد يكون علامة سيئة للغاية، و الطيران في طائرة مشقوقة البدن قد يؤدي إلى حدوث كارثة غير محمودة العواقب.

03 – لماذا لا يسمح للطيارين بلحية كثيفة

هناك بعض الشركات التي لديها قوانين صارمة، بخصوص حلق الوجه، بحيث تمنع الطيارين من ترك لحاهم تنمو، وذلك لكون شعر الوجه قد يوقف قناع الأكسجين الثبات بشكل آمن على وجه الطيار ولن يعمل بشكل آمن، مما قد يعرض حياة الجميع للخطر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع