لا شك أنك في إحدى المرات كنت تتمشى في شارع مظلم، وفجأة ظهرت لك أعين مضيئة ولامعة في إحدى زوايا هذا الشارع لتستوعب فوراً بأنها أعين قطة شوارع. لكن هل حاولت أن تعرف يوماً السر الذي يكمن خلف هذه الإضاءة؟ هذا ما سنحاول التعرف عليه في هذا الموضوع، حيث سنستعرض عليكم سبب توهج عيون القطط ليلاً.

بما أن التوهج يتعلق بالأعين فلا شك في أن السبب راجع لتركيبة عين هذه المخلوقات اللطيفة، حيث أن الجزء الخلفي من أعينها يحتوي على طبقة خاصة تسمى Tapetum Lucidum وهذه الطبقة تشبه المرآة حيث يتمثل دورها في عكس الضوء الواقع على العين، وذلك من أجل زيادة الضوء الذي تمتصه خلايا العين.

إذاً، تساعد هذه “المرآة” في تكثيف الضوء الساقط على العين بشكل أكبر وهذا من أجل مساعدة الخلايا العضوية والمخروطية للعين من اجل تحسين الرؤية خاصة في الليل والمناطق المظلمة. لهذا نرى الضوء ينعكس بأعينها مما ينتج عنه توهج.

وتجدر الإشارة إلى أن أعين القطط ليس وحدها التي تلمع، بل هناك حيوانات أخرى تمتلك نفس هذه الطبقة العاكسة في أعينها، ويكون الهدف منها كما ذكرنا هو تحسين كمية الضوء التي تقع على العين من أجل تحسين الرؤية. ونذكر من هذه الحيوانات: الكلاب، الذئاب، الثعالب، الدببة وغيرها.

كما أن الفائدة الأكبر لهذه الخاصية هي تحسين قدرة هذه الحيوانات على صيد فرائسها ليلاً خاصة أنها حيوانات تنشط بالليل وتحتاج لرؤية جيدة تحسن من جودة النظر في الليل وهي التي توفرها لهم هذه الطبقة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع