الصداقة هي من أسمى العلاقات ولكن مع كامل الأسف أصبح الكثيرون يستغلون مفهومها من أجل استغلال الآخرين لمصلحتهم الخاصة، وهذا ما جعل الكثيرين يخافون من إنشاء صداقات جديدة خشية الوقوع في نفس الفخ مرة أخرى. على خلاف ذلك، يمكن أن تؤدي بعض التصرفات الخاطئة إلى انهيار علاقات الصداقة، لهذا ولكي تتفادى الوقوع بها سوف نستعرض عليك بالتفاصيل ست قواعد لو التزمت بها فإنها ستجعل صداقاتك ناجحة.

قم بتشجيع أصدقائك

عندما يكون أصدقائك يمرون بوقت سيء أو يعيشون مشكلة ما فقم بمساندتهم وتقديم التشجيع الذين يحتاجونه، فلن تكون صديقا جيدا وحقيقيا إلا لو وجدوك بجوارهم في مثل هذه الأوقات. ادفعهم للطريق الصحيح واجعلهم يشعرون بشعور أفضل.

امنحهم حرية التعبير

ليس شرطا أن تمتلك أنت وأصدقائك نفس الاهتمامات والأفكار والرغبات فذلك سيشعركم بالملل. من الطبيعي أن يكون لأصدقائك اهتمامات وأفكار وطريقة تفكير مختلفة تماما عنك لهذا امنحهم الحرية والفرصة لكي يعبروا عما يريدون دون أي تدخل منك.

لا ترغمهم على شيء

أن يكونوا أصدقاءً لك ليس مبررا وكافيا لأن تجبرهم وترغمهم على القيام بأمور ترضيك، لهذا احترم حقهم في رفض طلباتك التي لا يرونها مناسبة أو لا يستطيعون القيام بها، واحذر أن تهددهم بإنهاء علاقتك بهم لو رفضوا طلبك لأن ذلك سيجعلك تبدو أنانياً ومجرد صديق مزيف يشوه سمعة الصداقة الحقيقية.

لا تقم باستغلالهم

كما سلف الذكر في مقدمة الموضوع، يستغل الكثير من الأشخاص الأصدقاء من أجل الاستفادة منهم للمصلحة الشخصية والذاتية لهذا لا تكن هذا الطرف. لا تلجئ إليهم فقط في وقت الحاجة أو فقط من أجل الاستفادة منهم. الصداقة الناجحة هي علاقة ذات أخذ وعطاء من الطرفين. اشكر أصدقائك باستمرار.

كن صريحا 

من الجيد أن يكون لديك صديق مقرب ولكن ليس من السيء أن تشعب علاقاتك وتكون صداقات عديدة وجديدة، فمن الجيد أن يكون الشخص محاطا بالكثير من الأصدقاء الجيدين. أحيانا قد تضطر للابتعاد وقضاء بعض الوقت بدون صديقك المقرب وهذا أمر طبيعي، وقد يؤذي مشاعرك لخلاف نشب بينكما، لهذا من الضروري حينها أن تخبره بما يزعجك ولا تخف عنه ذلك حتى لا يتحول إلى ضغائن ومشاعر سلبية تؤذي صداقتكما. كن صريحا معه بشأن كل الأمور الجيدة والسيئة التي تعيشها معه، ولو أخطأت في حقه لا تتردد في الاعتذار منه.

اختر صديقك لسبب صحيح

صحيح أننا في النقطة السابقة نصحناك بإنشاء صداقات جديدة وعديدة ولكن في نفس الوقت لا ينبغي عليك القيام بذلك فقط لكي تبدو كشخص يمتلك شعبية ومحاط بالكثير من الأشخاص، بل لا بد أن يكون ذلك لأسباب صحيحة. أيضا لا تقم بأشياء لا تريدها ولا تستمتع بها ولا تراها مُقنعة، فالأصدقاء الحقيقية موجودون من أجل تطويرك للأفضل ومساعدتك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع