لدى الفتيات، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10 و 19 سنة، الكثير من التغييرات في نمو أجسادهن. فهذه النصائح المقدمة ستساعدك حاليا كفتاة مراهقة، كما أنها ستساعدك في ما تبقى من عمر حياتك. فصحتك تعني أنك مسؤولة عن الأطعمة التي تتناولينها، بالإضافة إلى الوقت الذي تقضينه في النشاط البدني كل يوم، هذه 7 نصائح سطرتها  وزارة الزراعة بالولاية المتحدة والتي من بين مهامها “العمل على ضمان سلامة الغذاء وحماية الموارد الطبيعية

1- بناء عظام قوية

يمكن للنظام الغذائي المتوازن والنشاط البدني المنتظم بناء عظام قوية. اختاري الحليب والجبن واللبن الخالي من الدسم للحصول على فيتامين د والكالسيوم الذي تحتاجه عظامك. ولتعزيز قوتها عليك بثلاث حصص رياضة في الأسبوع، كالجري أوالمشي.

2- قللي من المأكولات والمشروبات المحلاة

قللي من المشروبات السكرية. فعلب الصودا بحجم 350 ملل تحتوي على الاقل 10 ملاعق صغيرة من السكر. إن شرب الماء وتقليص الكعك والحلويات والمياه المحلاة، يساعد على الحفاظ على صحة جيدة.

3- تناولي الحبوب الكاملة

زودي جسمك بالحبوب الغنية بالمغذيات. إختاري الأرز البني و خبز القمح الكامل والفشار. تناولي الكمية الكافية منه كل يوم.

4- اختاري الخضار الغنية بالألوان

أضيئي طبقك الخاص بك بالخضار ذات اللون الأحمر أو البرتقالي أو الأخضر الداكن. جربي القرع أو الطماطم أو البطاطا الحلوة. كما يمكن ان توفر السبانخ والفاصوليا الفيتامينات مهمة كالفوليك والمعادن مثل البوتاسيوم الضروريين لنموك الصحي.

5- تعرفي على الأهمية الغذائية للحديد

للحديد أهمية كبيرة لكفاءة الجسم وزيادة طاقته، بالإضافة إلى وظائف أخرى مهمة، فالأغذية البروتينية مثل اللحوم والدواجن والبيض والفاصوليا تحتوي على نسب مهمة من الحديد.

6- كوني نموذجًا يحتذى به

شجعي صديقاتك على ممارسة عادات أكثر صحية. وشاركي ما تفعلينه من خلال تنظيم تحديات. قلصي من أوقاتك على الكمبيوتر والتلفزيون إلى أقل من ساعتين في اليوم (ما لم يكن العمل مدرسيًا).

7- جربي شيئا جديدا

حافظي على متعة تناول الأطعمة الصحية من خلال اختيار الأطعمة الجديدة أو التي لم لا تفضلينها كالعدس أو الكينوا أو اللفت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع