القراءة هي بمثابة متنفس للعديد من الأشخاص حيث تأخذهم لعوالم أخرى يعيشونها ليكتشفوا ثقافات جديدة ومتنوعة وأشخاص لا يقابلونهم على أرض الواقع. هناك العديد من الروايات التي يتفق القراء على أنها الأفضل حيث نجحت في جذب القراء من شتى أنحاء العالم فور طرحها في المكتبات، وهذا يعود لجودتها الأدبية الرفيعة ومضمونها. وفيما يلي اخترنا لكم أفضل 10 روايات على الإطلاق لا بد أن تحرص على قراءتها:

أليس في بلاد العجائب:

مؤلفها عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز دودسون وموجهة للأطفال وتصنف ضمن ما يعرف بأدب الفانتزايا. لاقت هذه الرواية اهتماماً وإقبالاً منقطع النظير وتمت ترجمتها لعدة أفلام حيث تحكي قصة فتاة تدعى أليس تسقط في جحر أرنب من عالم الخيال وتسكنه مخلوقات عجيبة. تمت ترجمة الرواية إلى 174 لغة.

1984:

من أهم مؤلفات الأدب الديستوبي، تمت كتابتها في عام 1948 من طرف الكاتب الإنجليزي جورج أورويل أثناء إصابته بالسل، ثم نشرت في عام 1949. تتحدث الرواية عن الكيفية التي تحولت فيها القيم الإنسانية عند أنظمة الحكم إلى مجرد آلات لتنفيذ الأوامر. وتعتبر من أهم الروايات السياسية وقد تم إنتاجها كفيلم في عام 1984.

النبطي:

أثارت هذه الرواية التي كتبها الروائي المصري يوسف زيدان جدلا كبيرا عند إصدارها في عام 2010 حيث تتحدث عن أحداث قبل دخول الإسلام لمصر تتلخص في زواج فتاة من رجل أكبر سناً حيث تضطر لترك عائلتها والعيش معه.

ذهب مع الريح:

تتحدث هذه الرواية للكاتبة مارغريت ميتشل عن الحرب الأهلية التي حدثت بين الشمال والجنوب في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تدعو فيها لضرورة التحلي بالقوة والعزيمة والصبر والثبات ومعرفة العدو في ساحة المعركة.

شيفرة دافنشي:

تم نشر هذه الرواية عام 2003 لدان براون وتصدرت قائمة أكثر الكتب مبيعاً في العالم حيث تدور أحداثها بين فرنسان وبريطانيا حينما تقل جريمة قتل في متحف اللوفر في فرنسا، ثم يتم الخوض للكشف عن دور منظمة سرية مقدسة في هذه الجريمة. الرواية تم تجسيدها على شكل فيلم يحمل نفس الاسم.

الجريمة النائمة:

إحدى روائع الروائية العالمية أجاثا كريستي، حيث تتحدث أحداثها عن غويندا التي تنتقل لبيت جديد ليبدأ شبح الماضي بالعودة إليها من جديد كأحداث جريمة قتل ماضية وذكريات أخرى تلاحقها من جديد، فيصيبها الفزع والهلع.

لمن تقرع الأجراس:

تتحدث هذه الرواية لأرنست همنجواي عن الحرب الأهلية الفرنسية، وتركز على روبرت جوردن الذي يسافر من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسبانيا كي يقوم بمواجهة قوات فرانسيسكو فرانكو بعد تحالفه مع عصابات حرب اختارت العيش في الجبال.

أولاد حارتنا:

أثارت هذه الرواية المصرية جدلا واسعا منذ تم نشرها في جريدة الأهرام وصدورها في كتاب عن دار الآداب ببيروت عام 1962، ولم يتم نشرها في مصر إلا في أواخر سنة 2006. تتحدث الرواية عن أحداث الحياة في مصر بعد ثورة يوليو 1952.

كبرياء وهوى:

تناولت هذه الرواية للمؤلف جاين أوستن قضية أهمية التعليم والأخلاق والبحث عن الذات من خلال شخصية إليزابيث التي عاشت في أوائل القرن 19. حققت الرواية أعلى المبيعات على مر التاريخ تجاوزت الملايين وتم تحويلها وتجسيدها لأفلام سينمائية عديدة.

فهرنهايت 451:

تدور أحداث هذه الرواية عن نظام يسيطر على العالم ويفرض قوانينه القمعية عليه، حيث تصبح مهمة رجال الإطفاء حرق جميع الكتب وملاحقة أي شخص يقوم بقراءة الكتب ليصبح الأدب منقرضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع