تخيل أنك تعاني من مرض عقلي يجعلك تصدق أن شخصيتك الوهمية الأخرى هي دجال او شيطان يضر بك ، أو يقنعك أن الكتب صالحة للأكل ، أو ما هو أسوأ من ذلك ، أن يقنعك أنك وبشكل ما ستتحول إلى واحد من الأموات الأحياء، هذه الأعراض التي وصفناها سابقها هي أعراض حقيقية لأمراض حقيقية سنتعرف عليها في هذا المقال.

متلازمة أليس في بلاد العجائب

نوع نادر من الاضطرابات العصبية تؤدي إلى مجموعة من اضطرابات الرؤية والإحساس بالفراغ كما الإحساس بالزمن ،وهذه الأعراض تصيب القسم المسؤول عن الأوامر البصرية في الدماغ، كما تؤدي هذه المتلازمة إلى حدوث تشوهات غريبة في حاستي اللمس والسمع لدى المصاب.وبالرغم من أن هذه المتلازمة قد تصيب الشخص في أي سن كان، إلا أنها تعد أكثر شيوعا لدى الأطفال

من أعراضها :

تشوه في حجم الأشياء: حيث يرى المصاب الأشخاص، الحيوانات أو اي جسم قريب منه في غاية الصغر أو الكبر

تغيرات في تناسق الحجم: يرى أجزاء جسمه أو أجزاء من أجسام الآخرين في صورة غير متناسقة مع أجزاء الجسم الأخرى

عيوب في بعد المسافات: يرى المصاب الأشياء كأنها قريبة جداً أو بعيدة عنه.

عيوب في ألوان الأشياء.

متلازمة اليد الغريبة

حالة مزمنة يعاني فيها الإنسان من عدم القدرة على التحكم بحركات يده، تحدث نتيجة تعرض الدماغ لإصابة، أو إجراء عملية جراحية عليه، او حدوث سكتة دماغية..، يعاني المصاب بهذه المتلازمة، عدم القدرة على التحكم بحركات يده حيث تتصرف من تلقاء نفسها ولكنها في نفس الوقت غير قادرة على السيطرة على تحركاتها.

متلازمة بو انتروبي

هو اضطراب نفسي يخال معه المصاب نفسه بقرة أو ثوراً، و يعتقد البعض أن هذا الاضطراب يبدأ بحلم ويتطور كي يستمر في اليقظة والوعي أيضاً، ليصبح مع الوقت جزءاً من واقع المريض الذي تغدو تصرفاته مشابهة لتصرفات البقرة أو الثور كأن يأكل العشب مثلاً.

و من أشهر من أُصيب به تاريخياً ملك بابل نبوخذ نصر الثاني الذي خرج إلى المراعي يأكل الأعشاب

وهم كابجراس

هو اضطراب يصاب به الشخص بحيث يتوهم أن صديقه أو زوجته أو والديه أو أي شخص قريب من العائلة، استبدلهم شخص محتال يشبههم بمظهرهم.

لاكتريا سريرية

هي متلازمة نفسية نادرة تجعل الشخص المصاب بها أنه يمكن له أن يتحول إلي أي حيوان، أو أنه حيوان غير إنساني. ويرتبط اسمها بالحالة المستذئب الأسطورية، بحيث تدعي بان بعض البشر قادرون للتحول إلى ذئاب قوية وضخمة.

متلازمة وهم كوتار

اضطراب نفسي نادر يتوهم المصاب به بأنه ميِّت، أو أنه متعفن أو فقد دماءه أو أعضاءه الداخلية. وفي حالات نادرة يتوهم المصاب بالخلود. تحدث متلازمة الجثمان السائر عادةً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أخرى مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب، وفي بعض الأحيان جرّاء صدمات نفسية أو إصابات جسدية مثل حوادث السير وغيرها.

متلازمة ديوجانس

هذه المتلازمة تؤدي إلى الرغبة في العزلة بشكل متطرّف، كما أنها مصاحب لرغبة عارمة في الامتلاك وغالباً ما تكون للحيوانات، ويعد كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة، والتي تكون في العادة مصحوبة بانهيار جسدي أو عصبي أو عقلي مرتبط بالخرف.

اضطراب مفتعل

 هو حالة يتصرف فيها الشخص كما لو كان مصابًا بمرض ما من خلال تعمد إظهار أعراضه أو التظاهر بها أو المبالغة فيها بهدف أن يلعب دور المريض وحده دون وجود دافع ادعاء المرض. وقد يُظهر الأشخاص ذوي الاضطراب المُفتعل الأعراض عن طريق تلويث عينات البول، أو أخذ حبوب مهلوسة،

متلازمة ستندال

 هي حالة نفسية يُصاب بها بعض الأشخاص، وتتسبّب في تسارع ضربات القلب، والدوّار، والارتباك، والإغماء، وأيضًا الهلوسة عندما يشاهد الشخص أي صورة جمالية فنية راقية، خصوصًا إن كان هذا الفن يتسم بقدر عالٍ من البراعة والجمال المتواجد في مكان أو موضع واحد.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع