تعددت الطرق و السبل التي يمكن إتباعها من أجل كسب المال عن طريق شبكة الأنترنت، وصار الأمر متاحا للجميع تقريبا، ما دمت قادرا على الولوج إلى الشبكة، ومن بين الطرق الأكثر شيوعا و التي تلاقي إهتاما كبيرا من طرف الشباب الباحث عن طريق لتحقيق أرباح عن طريق الأنترنت، هو كيفية جني المال من يوتيوب، في هذا المقال سنحاول الإجابة على الأسئلة المطروحة في العنوان.

كيف يجني الناس المال من يوتيوب ؟

بشكل مختصر يتم تحقيق المال عن طريق الضغط و مشاهدة الإعلانات التي ترافق مقاطع الفيديو المنشورة على الموقع، وذلك بنسبة مشاركة ربح بين الناشر و يوتيوب تكاد تصل إلى 50% من المبلغ المقدم من طرف المعلن.

ويتم إستلام الأرباح عن طريق حساب أدسنس، والذي بدوره يتم ربطه على قناة اليوتيب، بعد أن تتم الموافقة على تحقيق الدخل.

ولكي تكون قادرا على إرسال طلب تحقيق الأرباح و إظهار الإعلانات على قناتك يتوجب عليك أن تحصل على عدد مشاهدات تكاد تصل 100,000 مشاهدة، وهذا يعادل تقريبا 4000 ساعة على حسب طول المقاطع التي تنشرها و أيضا مدى إهتمام المشاهدين بها، هذا بالإضافة إلى 1000 مشترك في قناتك.

هذا القانون قامت يوتيوب بإنشائه لضمان الجودة للمعلنين، وكي تقوم بجعل الربح عن طريق اليوتيوب مسألة جدية.

كي تكون مؤهلا للربح عن طريق الأنترنت، تحتاج إلى نشر مقاطع على قناتك بشكل دوري، وأن تكون ذات جودة جيدة، بالإضافة إحترامها التام لقانون حقوق الملكية، و الإستخادم العادل.

خلال السنوات الماضية، صارت اليوتيوب تفضل المقاطع الطويلة على المقاطع القصيرة، ولهذا يستحسن أن تكون مقاطعك متوسطة الطول ما بين 5 إلى 10 دقائق، مع تقديم محتوى مفيد قادر على جذب المشاهد، وكل ما زادت عدد الدقائق التي يشاهدها الزائر، تزيد إمكانية ظهور المقطع الخاص بك في نتائج البحث، وبالتالي تحقيق المزيد من المشاهدات.

هل أرباح اليوتيوب كثيرة ؟

الإجابة على هذا السؤال نسبي، فنسبة الأرباح عن المشاهدة تختلف من دولة إلى آخرى، و محتوى إلى آخر، فما تحققه قناة ترفيه عامة في كل 100,000 مشاهدة يعد قليلا للغاية، مقارنة مع الأرباح التي تحققها قناة متخصصة في المال و الأعمال.

عنصر آخر يتحكم في أرباح القناة على اليوتيوب وهو الموقع الجغرافي، و إقتصاد الدولة، فالأرباح التي تحققها قناة تسهدف الولايات المتحدة الأمريكية، تتجاوز نسبة الأرباح التي تحققها قناة في المغرب، الجزائر… بعشرة أضعاف على الأقل.

فمثلا تدفع اليوتيب ما بين 0,10 و 1 دولار عن كل ألف مشاهدة في الوطن العربي و شمال أفريقيا، لكن تدفع ما بين 6 و 12 دولار عن كل ألف مشاهدة في الدول الأوروبية أو أمريكا الشمالية.

لكن هذا لا ينفي أن عدد هائل من القنوات العربية، تحقق أرباح كبيرة للغاية، تتجاوز 10,000 دولار شهريا، وذلك لعدد المشاهدات العالي الذي تحققه.

لهذا وكي تستطيع تحقيق أرباح كبيرة على قناتك في اليوتيب، تحتاج أن تركز على جودة المحتوى الخاص بقناتك، وأيضا أن تركز على إهتمامات المشاهدين، كي تزيد تفاعلهم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع