لكل شخص منا فصله المفضل، هناك من يفضل على سبيل المثال فصل الشتاء بسبب المطر والجو البارد، وهناك من يفضل الصيف لأنه يرتبط بالعطلة ويعد فرصة للسفر، لكن على النقيض هناك كُثُرٌ يكرهون بعض الفصول لأسباب وجيهة، مثل فصل الصيف الذي يعد كابوسا للبعض بسبب أنهم لا يستطيعون فيه الحصول على قسط كافي ونوم مريح بسبب ارتفاع درجات الحرارة، لكن في هذا المقال سيمكنك التعامل مع هذه المشكلة بطريقة صائبة عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تساعدكم على النوم الجيد في فصل الصيف.

الحفاظ على برودة الغرفة

لا بد من تهوية غرفة النوم جيدا من أجل الحفاظ عليها باردة قدر الإمكان. عند الاستيقاظ من النوم افتح النوافذ ثم أغلقها بعد ذلك واتركها معتمة.

عندما تذهب للنوم ليلا افتح النوافذ وحتى باب الغرفة لأن ذلك يحسن من تدفق الهواء للداخل ويحسن التهوية مما يساعدك على الحصول على نوم جيد.

ارتداء ملابس مريحة

ينصح بارتداء الملابس القطنية الخفيفة التي تمتص العرق خلال النوم وبالتالي تقلل من فرص استيقاظك من النوم بسبب التعرق. أيضا اختر أغطية صيفية ومريحة للفراش ولا تنم بدون ملابس لأن هذا قد يشعرك بالبرد ويوقظك ليلا.

لا تأكل الطعام في وقت متأخر

في فصل الصيف، يميل الكثير من الأشخاص لتناول العشاء في وقت متأخر وهذا ما قد يسبب تقطع النوم وعدم قدرتهم على الاستغراق فيه. ينصح بتجنب الأكل ليلا وبدلا من ذلك يمكن تناول وجبة خفيفة مثل الفواكه واللبن والجبن والسلطة.

عدم شرب كميات كبيرة من الماء

تزداد كمية المياه المستهلكة بشكل كبير في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة وزيادة التعرق، وهذا أمر يصب في منفعة الجسم بلا شك، لكن ينصح بالقيام بذلك في النهار وعدم الإكثار من شرب الماء ليلا لأن ذلك سيؤدي لإيقاظ الشخص لأكثر من مرة في الليل من أجل الذهاب لدورة المياه، وهذا ما سيجعله لا ينعم بنوم مريح.

عدم الاستحمام بالماء البارد

يعتقد البعض بأن الاستحمام بالبارد البارد قبل النوم أمر جيد بينما الأفضل ان يكون الحمام ساخنا حيث إنه يساعد على الاسترخاء.

عدم ممارسة الرياضة ليلا

يميل البعض لممارسة التمارين الرياضية في الليل بسبب ارتفاع درجات حرارة الجو في النهار. لو كنت تريد الحصول على نوم مريح في الليل فيفضل أن تبتعد عن الرياضة ليلاً.

عدم استخدام الأجهزة الالكترونية

أبعد الأجهزة الالكترونية والكهربائية من غرفة نومك لأنها ترفع درجة الحرارة، ولا ينصح باستخدام الهاتف والشاشات لأنها تُصدر الضوء الأزرق الذي يؤثر على هرمون النوم ويسبب لك الأرق.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع