سواء تعلق الأمر بالرجال أو النساء يُصنف الشخص عموما على أنه “قزماَ” في حالة واحدة فقط وهي عندما يبلغ سن الرشد ويكون طوله أقل من 147 سم (4 اقدام، 10 انشات) ويتم تصنيف الأقزام حسب الحالة المسببة لقصر القامة، حدوث ذلك عادةً ما يكون سببه تغير وراثي وتحديدا حدوث طفرة في الصبغي البشري الرابع 4.
وبغض النظر عن ذلك فإن في الواقع هناك الكثير من الأشخاص يشتكون أن أطوالهم قصيرة حتى لو لم يصنفوا من “الأقزام” ويرغبون بمعرفة الوسائل والطرق الفعّالة تؤدي إلى زيادة طولهم.
فيما يلي سنعرض أهم هذه الطرق حسب رؤية علمية.

تناول الطعام المناسب

الطعام له دور محوري في زيادة الطول وخاصة بالنسبة لفئة الشباب في فترات المراهقة، الأطعمة التي تحقق هذه الغاية كثيرة ويمكن حصرها بشكل عام في المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الكالسيوم يساعد على نمو العظام وبذلك زيادة الطول، طبياً ينصح بشرب الحليب والبيض بكثرة، كما يجب أن تركز على تناول اللحوم والمواد التي تحتوي على فيتامين “د” يوجد في السمك وزيت الحوت والبيض والزبدة، فيتامين “د” يساعد أيضا على نمو العظام.

النوم بين 8 إلى 10 ساعات يومياً

علميا أكثر فترة ينمو فيها طول الجسم هي فترة النوم، السبب هو أن تأثير الجاذبية على المفاصل يصبح منعدماً تقريباً لكون الجسم يكون في وضع أفقي، النوم من أكثر الطُرق الفعّالة لزيادة الطول على وجه الدقة يجب النوم لفترة بين 8 إلى 10 ساعات يومياً.

ممارسة الرياضة

للرياضة دور مهم يتعلق بزيادة حجم وتكوين العضلات، فالإنسان الذي يرغب بزيادة طوله عليه ممارسة الرياضة والألعاب بشكل مستمر سواء فرديا أو ضمن جماعة. الرياضة أيضا تساعد على الحفاظ على رشاقة الجسم وهو ما يجعل المرء يبدوا أطول مقارنة بما إذا كان سميناً.

بجانب الطرق المذكورة هذه نصائح أخرى لكي تبدوا طويل القامة من الناحية الشكلية.

1) البس ملابس قاتمة اللون : نفسيا الالوان الغامقة تعطي وهماً عند الناس بأن مرتديها طويل القامة بصورة أكثر مقارنة مع  الملابس الزاهية، وأيضا عليك لبس ملابس ضيقة وتجنب قدر الإمكان الملابس الواسعة فعندما تلتصق الملابس بالجسد يظهر القوام خاصة لمن يتمتعون بالرشاقة.

2) تعديل طريقة المشي والجلوس : حافظ على إستقامة ظهرك دائما، في المشي والجلوس، العلماء يشبهون ذلك بطائر الطاووس، أي عليك المشي والجلوس كما يفعل الطاووس. تجنب ان تنحني بظهرك لأنه بذلك تفقد البعض من طولك شكليا.

3) استخدام تصفيف الشعر : يُنصح بالنسبة للنساء أن يجعلن شعرهن قصيراً قدر الامكان، فهذا يساعد على اظهار الرقبة والجبين مما يكسبهن مظهر طول القامة. وهذه هي النصيحة ذاتها تطبق على الرجال مع إضافة أن الرجال لديهم إمكانية لإرجاع شعرهم للوراء أو إبقائه وافقا فهذا يزيد من مظهر طولهم أيضاً.
تعرفّ على : 5 تسريحات شعر تعتبر الأكثر أناقة بمعايير الجمال

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع