العصبية أو الغضب هو إنفعال عاطفي يشمل التاثير النفسي والجسدي بحيث تزداد خلاله ضربات القلب وضغط الدم، ومستويات الادرينالين والنورادرينالين. علماء النفس عرفوا العصبية على أنها جزء من شجار أو حركة أو استجابة سريعة من المخ لتهديد محتمل من الضرر، بحيث يصبح الغضب والإفعال الشعور السائد سلوكيا، ذهنيا، وفسيولوجيا عندما يأخذ الشخص الاختيار الواعي لاتخاذ إجراء فوري من شأنه وقف السلوك التهديدي من قوة أخرى خارجية.
العصبية هي إحساس أولي طبيعي لكن في بعض الحالات قد يتطور ويصبح عادة تلازم سلوك الإنسان في حياته اليومية وبالتالي يصبح الإنسان يعاني من مشاكل واضطرابات نفسية واجتماعية وسلوكية.

كيف تعرف هل أنت عصبي فعلاً ؟

الإجابة عن هذا السؤال تستلزم منك تقييم سلوكك وكيف تتعامل مع الآخرين
ففي حال كنت تخرج عن صبرك بسرعة جدا، وتكون غير قادر على ضبط نفسك باستمرار عن طريق كبح الأفعال أو الكلمات فستصدر منك لأي سبب حتى لو كان صغيرا، فهذا يعني أنك شخص حساس عاطفياً ولديك اضطرابات نفسية تجعلك عصبيا بالفعل.
من بين أبرز العلامات المؤشرة على ذلك أيضا :
تحريك ساقك باستمرار، عدم القدرة على الإنصات للآخرين، تفضيل العزلة، المعاناة من فرط التفكير، الأرق ليلا وعدم القدرة على النوم، غياب الشعور بالمتعة في الحياة، عدم إمتلاك معارف أو أصدقاء، عدم الشعور بالآمان.
في حالات متقدمة تكون العلامات كالتالي :
الانهيار العصبي من فترة لآخرى، عدم القدرة على العمل أو أداء الوظائف والنشاطات اليومية، الاكتئاب، فقدان جل المعارف ووجود مشاكل حادة في الحياة الإجتماعية، النوم لساعات طويلة والجلوس فترات طويلة بدون سبب.

كيف تتخلص من العصبية بخطوات عملية ؟

1) صارح نفسك واعترف بأنك شخص عصبي، ثم اعمل على إدراك العواقب الكثيرة المترتبة على تلك العصبية، كما يجب أن تكون لديك رغبة وإرادة قوية تساعدك على التخلص من مشكلتك.

2) عندما تشعر بالغضب يجب أن تضغط على نفسك وذلك عن طريق عمل شيء معين بعيدا عن الموضوع الذي سبب لك الغضب، قم بعمل بعض الأشياء مثل التنظيف أو اللعب والتجول لتخفيف توتر الأعصاب.

3) لا تلزم نفسك بعمل أكثر من شيء في وقت واحد، هذه قاعدة عليك أن تتخدها في حياتك، فعندما تكون مشغولا اترك الأشياء الأخرى لوقت آخر لأن الشعور بأن المهام الموكلة إليك كثيرة ومتراكمة لا تنتهي سيسبب لك التوتر الشديد ويجعلك اكثر عصبية في سلوكك.

4) مارس التمارين الرياضية التي تتطلب عمل مجهود بدني خارجي، على سبيل المثال ممارسة رياضات فنون الحرب لأنها ستحتك نفسيا على تفريغ طاقتك السلبية.
أو في المقابل يمكن ممارسة أي رياضة أخرى أو الجري لمدة 15 / 20 دقيقة.

5) كلما احسست بالإفعال والغضب أجبر نفسك على التنفس بعمق وكرر العملية بشكل مستمر لدقائق.

6) خصص كل يوم مدة لا تقل عن نصف ساعة للاسترخاء والتأمل بأي طريقة من الطرق بعيدا عن الناس.

7) أثناء الجلوس اتخذ وضعية جسدية مريحة وينصح تحديدا باستخدم الكرسي كاملاً عوض مقدمته الأمامية فقط.

8) تخلص من إحساسك بأنك في منافسة مع الآخرين، واستبدل هذا الأمر بالثقة في النفس والتواضع.

9) افعل بعض الأشياء يوميا بشكل طوعي ولا تنتظر توجيها من الآخرين فهذه العملية بجانب أنها تخلصك من العصبية تزيد من ثقتك في نفسك كذلك.

10) احرص على مشاهدة البرامج أو الأفلام الكوميدية التي تجد فيها نفسك بشكل مستمر واجعلها ضمن برنامجك الأسبوعي أو اليومي.

أيضاً : هذه إشارات وحركات غير إرادية تقوم بها تفضح شخصيتك الخفية… اكتشفها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع