تعلم لغة ثانية ضرورة ملحة ولديها فوائد كثيرة لا يمكن حصرها في التواصل مع الآخرين فقط، بل لها دور في زيادة الذكاء، وقدرات التفكير المنطقي، قد يبدوا أن الخوض في غمار تعلم لغة جديدة صعب للغاية، لكن إذا ما كنت تملك الرغبة الكافية لذلك، فإن تعلمها لن يكون بالصعب وما هي إلى أسابيع قليلة وستبدأ في نطق الكلمات و بعض الجمل المعقدة.

تعرفت على اللغة الإنجليزية لأول مرة في المستوى الثانوي، لكن فقدت التواصل معها إلى حين تخرجي من الجامعة، ولهذا كنت مضطر لتعلم اللغة الإنجليزية ذاتيا وإتبعت هذه النصائح.

01 – البدأ بحفظ الكلمات

حسب الدراسات و الإحصائيات، فإن عدد الكلمات التي تلزمك للتحدث بصفاحة تامة هي 10.000 كلمة، لكن تحتاج أقل من ذلك بكثير لتتحدث بشكل جيد وهو ما بين 3000-5000 كلمة، لكن إذا كنت مبتدأ فإن 250- إلى 500 كلمة كافية.

يمكن حفظها في أقل من أسبوع لكن القاعدة التالية تقول العكس

02 – عدم التسرع

عادة ما يرغب الفرد في تعلم اللغة بسرعة كبيرة، ولهذا يقضي وقتا طويلا في محاولة تعلمها لكن هذا يسبب فقدان التركيز و الرغبة والحماسة، لهذا عليك وضع جدول زمني وإحترامه، وتخصيص وقت ما بين نصف ساعة وساعتين في اليوم لتعلم اللغة.

03 – الإستماع إلى مقاطع إنجليزية مع ترجمة إنجليزية

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة ثانية، حاول الإستماع ومشاهدة المقاطع الصوتية، أو الغنائية، مع الترجمة،مع التركيز على الكلمات التي تقوم بحفظها و البحث عنها في المقطع فذلك سيساعدك على حفظ الكلمات بشكل أسرع ومعرفة النطق الصحيح.

04 – مشاهدة الأفلام

مشاهدة الأفلام مع الترجمة باللغة الأصلية للفيلم، له نفس تأثير الإستماع للمقاطع الصوتية، لكن في الأفلام فإن عقلك سيساعدك بشكل سحري، بحيث أنه يتوقع معاني الكلمات التي تسمعها وتقرؤها على الشاشة، وحين تصادف الكلمات التي تتعلمها فإنك ستشعر بالحماسة تلقائيا.

06 – مشاهدة الفيلم و سماع الموسيقى مترجمة

حين تسمع او تشاهد فيلم باللغة الأصلية و تتابع الترجمة باللغة الأصلية، يمكنك تكرار مشاهدته مترجم باللغة العربية، وذلك لتحسين مستوى الفهم لديك وكي تستطيع ربط الكلمات و المعاني مع بعضها.

07 – إستعمال التطبيقات المجانية لتعلم اللغة

هناك عدد لا محدود من التطبيقات المجانية و المدفوعة والتي يمكنك الإعتماد عليها في تعلم اللغة الإنجليزية، أغلبها يقوم بإجراء إستبيان في بداية التعلم وذلك لمعرفة مستواك في اللغة، وتقديم الدروس التي تناسب ذلك المستوى.

08 – إستعمال المترجم

حين تتحسن لغتك قليلا، حاول قرآءة المقالات التي في الميدان الذي يثير إهتمامك مثل الألعاب، أو شروحات تقنية، وخلال القرآءة إستعمل تطبيقات الترجمة، مثل محرك جوجل للترجمة

إذا كنت تستعمل الكمبيوتر يمكنك تركيب إضافة جوجل للترجمة على متصفحك، لتسريع الفهم، إضغط هنا للتحميل

09 – قنوات اليوتيب

هناك عدد لا حصر له من القنوات التي تساعد المتابعين لتعلم اللغة الإنجليزية، هذه القنوات أغلبها تركز على الجانب اللغوي و القواعد اللغوية والنطق الصحيح للحروف و الكلمات، وستساعدك حتما في معرفة الطريقة الصحيحة لنطق الكلمات و الجمل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع