الإنسان بحاجة دائمة إلى التعامل مع الآخرين والتعرف عليهم لإشباع حاجاته الاجتماعية الطبيعية، هذا الأمر لا يتأتى إلا عن طريق مهارات التواصل التي يمتلكها المخاطب بجانب الذاكرة القوية.
في الواقع، أغلب المشاكل الاجتماعية التى تحدث بين الناس يكون سببها فهم اللآخرين بشكل خاطئ، إذ أن الكثيرون لا يتمكنون من فهم الآخر فهما صحيحا و على هذا الاساس يتم التعامل معه بطريقة خاطئة مما يؤدى الى نفوره منه.
لذلك في الموضوع التالي، سنقدم نظام محدد مقدم من علماء النفس يستطيع الفرد من خلال تحديد شخصية الآخرين ومعرفة اهتماماتهم بشكل أفضل :

نظام فهم الآخر بشكل صحيح.

1) معرفة تاريخ الشخص

معنى ذلك، استوعاب وتحليل الإنسان انطلاقا من ماضيه، وتحديدا عبر الأحداث المهمة التي مر منها، والمسارات التي سلك منها والبيئة التي عاش فيها، فمعرفة تاريخ الشخص يعتبر بوابة لمعرفة تكوينه الشخصي والنفسي، ممّا يساعدك على تشكيل انطباع أوّليّ يمكنك من التعامل معه والتّنبّؤ بتصرّفاته وردود أفعاله والتّهيّؤ لها.

2) تحديد أكثر شيء يهتم له في الحياة

لكل شخص اهتمامات كثيرة، لكن غالبا ما توجد أمور محددة يهتم لها الإنسان أكثر من غيرها، فالبعض قد يكون اهتمامه الأكبر بالقضايا الدّينيّة، والبعض بالقضايا الفنّيّة، أو الرياضية أو الوطنيّة والسّياسيّة، أو الفكريّة والأيديولوجيّة، أو غيرها… ، ومن هذا المنطلق يمكن خلق تصور عام لمعرفة شخصية الآخر وما الذي يجعله سعيدا مما يعطيك قدرة على التأثير فيه أيضاً.

3) ضع نفسك مكانه

أحد أكثر الأساليب التي تجعلك قادراً على فهم الآخر هي أن تضع نفسك مكانه، بهذه الوسيلة ستحدد جميع المؤثّرات التي أدت بهذا الشخص لكي يقوم بهذا التصرف أو ذاك.
فمن ضمن الأسباب الرئيسية التي تمنعك من فهم الآخر بشكل صحيح هو أن تحكم عليه بالاستناد إلى معتقداتك لا معتقداته هو،. على سبيل المثال، اذا كان ينقصك الثقه بالنفس ثم قابلت شخص لأول مرة في حياتك و لم يكن ودود فقد تظن أنه لم يستلطفك بناءً على معتقادتك، ولكن في الحقيقه قد يكون ذلك شخص خجول لا يستطيع أن يظهر الود من أول مرة فقط لا غير.

4) تحليل حركاته ولغة جسده

في أكثر من موضوع أشرنا لقدرة لغة الجسد القوية على تحديد جوانب خفية في شخصية الآخر.
يمكنك الإطلاع عليها جميعها “هنا”

فيما يلي أيضاً :
14 شخصية محددة في علم الإجتماع، إذا كنت تعرفها ستساعدك في فهم الناس بسرعة… “اكتشفها هنا”

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع