كثيراً ما يدفعنا الخجل أو الخوف لقبول بعض طلبات الآخرين والموافقة عليها على الرغم من أننا لا نود القيام بها من الأساس، فقد نخاف من أن يغضب منا الطرف الآخر أو يتخلى عنا ويتركنا لو قمنا برفض طلبه، أو قد نخجل من قول لا فقط لأننا اعتدنا على الموافقة على طلباته بشكل دائم. الحقيقة أن هناك العديد من الأشخاص الذين قد يستغلون خجلك من قول "لا" ورفض طلباتهم من أجل خدمتهم والقيام بأمور تصب في مصلحتهم الشخصية، كما أنك لست مجبرا على الموافقة على كل أمر يُطلب منك، لهذا لا بد أن تكون قادرا على الرفض دون الشعور بالإحراج أو الخوف، لكن وحتى تتفادى غضب الآخر منك هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها وهي كالتالي.

1- أخبره بسبب رفضك

عندما ترفض طلب الآخر وحتى تتجنب شعوره بالغضب، قم بتوضيح السبب الذي دفعك للرفض دون الشرح أو التفسير فأنت لست مجبرا على ذلك، لكن يكفي أن تذكر سبب الرفض.

2- حدد موعدا بديلا

لو قمت برفض طلب ما لأنك لا تستطيع تنفيذه في ذلك الوقت، قم باختيار موعد بديل تكون متفرغا فيه وقادرا على تنفيذ الطلب فذلك لن يجعل الآخر يغضب منك.

3- قم بمجاملته

لنأخذ مثالاً: شخص قام بدعوتك للعشاء أو لحفلة ما، ولكنك لا تريد الذهاب إليها. يمكنك مجاملته واستخدام بعض الكلمات اللطيفة أثناء رفضك حتى تتفادى شعور الآخر بالغضب، حيث يمكنك القول مثلا: "الجلوس معك يجعلني سعيدا حقا وكنت سأكون سعيدا بمشاركتك الوجبة لكنني مع الأسف لا أستطيع ذلك".

4- ارفض الطلب وليس الشخص

قم بالتوضيح بأنك تقوم برفض الطلب وليس الشخص نفسه فذلك قد يجنبه الشعور بالغضب أو القلق.

5- ملامح الحزن

عندما ترفض الطلب، أظهر بعض ملامح الحزن دون تصنع أو ادعاء أو تمثيل، فذلك سيساعد في تفهم سبب رفضك وعدم الشعور بالغضب من ذلك.

6- كن قويا

قد ترفض طلبا ما لكن الطرف الآخر يصر عليك ويحاول أن يجبرك على فعله. في هذه الحالة، عليك التحلي بالقوة والاستمرار في الرفض وعدم الرضوخ له.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع