أحياناً، يكون من الصعب على الشخص أن يقول لا لرفض طلب الأشخاص من حوله وذلك حتى لو كان الأمر يصب في مصلحته، وخاصةُ لو كانوا من أقربائه أو الأشخاص المهمين بالنسبة إليه، فهو قد يخجل من قولها أو يخاف من أن يغضبوا منه إذا قالها.. وعلى العكس تماماً، هناك بعض الأشخاص الذين يعتبرون قول كلمة “لا” أمراً سهلاً للغاية وعادياً ولا يترددون في ذلك، فما هو الأصح؟ وهل هناك طريقة تمكنك من الرفض دون إغضاب الآخرين؟ نقدم لكم في هذا الموضوع بعض الخطوات التي تساعدك في قول “لا” للآخرين ورفض طلبهم دون أن تشعر بالإحراج أو تثير غضبهم (خاصة إن كان الأمر في مصحلتك):

توضيح السبب:

بعد أن تقوم بالرفض، قم بتوضيح السبب للآخر ولكن تذكر أنه ليس مطلوباً منك الشرح والتفسير، بل يكفي أن تذكر السبب فقط.

الوقت البديل:

لو كان الموضوع يتعلق بموعد ما قمت برفضه، يمكن على سبيل المثال تخصيص موعد بديل للقيام بما طُلب منك حيث حينها تكون متفرغاً أكثر.

الحزن:

لا تقوم بالرفض وأنت تضحك، بل عبر عن الحزن على ملامحك لكي تظهر لهم بأنك فعلاً متأسف على عدم قدرتك الموافقة وذلك كي يعذروك، ولكن لا تمثّل وتدعي الحزن في نفس الوقت.

أرفض للطلب وليس للشخص:

قم بتوضيح أنك اخترت الرفض للطلب وليس للشخص بحد ذاته.

المجاملة:

سيكون من الجيد أم تقوم بعض الكلمات اللطيفة واستخدام أسلوب الإطراء، فمثلا لو تمت دعوتك للعشاء وقمت بالرفض، يمكنك القول: “أن أُسعد حقا بمشاركتكم الوجبة والجلوس معكم كافي لجعلي سعيد ومبتهج”.

القوة:

أحيانا قد يلح عليك الشخص على أمر ما رغم رفضك لأنك تعلم حقا بأنه لا يمكنك الموافقة عليه، عليك حينها التحلي بالقوة والاستمرار في الرفض وعدم التراجع عن هذا الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع