بما أن لديك علاقات إجتماعية فتوقع في اي لحظة أن يطلب منك أحدهم تقديم المساعدة في مسألة معينة، وهو أمر جيد ويعني أن هناك أشخاص يقدرون مساعدتك ومن الجميل أن تكون هناك لمساعتهم وتقديم الدعم، لكن في بعض الأحيان قد يزيد الأمر عن حده، أو قد تكون لديك خطط أخرى تتعارض مع الوقت، ولمساعدتك هذه بعض الطرق التي يمكنك إتباعها كي ترفض دون أن تجرح مشاعرهم.

المقال مترجم بتصرف من الجانب المشرق

01 – عليك أن تفهم سبب رفضك

قبل أن توطد علاقاتك بالآخرين، يجب أن تدرك جيدا ما هي أولوياتك، ولكن تتحكم بهذا، قم بعمل لائحة بالاشخاص و الأحداث و الأماكن التي ترغب ان تخصص لها وقتك، هذا لأنه وبدون تحديد الأولويات ستجد صعوبة كبيرة، في تحديد مع من تود قضاء وقتك، من عدمه .

وغير ذلك ستشعر دائما بتأنيب الضمير وسيلاحقك السؤال الدائم، هل قمت بالأمر الصائب ؟

02 – قدم لهم بديلا

ربمها هذه من بين اسهل طرق الرفض، فحين ترفض لأحدهم تقديم خدمة معينة، قدم لهم بديلا او هدية ترضية على سبيل المثال اذا لم تستطع مقابلة شخص الليلة ولم ترهم منذ مدة طويلة اخبرهم انك ستقابله الاسبوع المقبل وانك ستعوه لتناول العشاء على حسابك.

03 – أظهر الشفقة

نحن لا ننصحك بإدعاء الشفقة، و إنما حين تشعر بالشفقة تجاههم اظهرها كي يعرفوا حقيقة مشاعرك، بين لهم أنك تسمعهم وتفهم ما يريدون.

04 – قل لا للطلب وليس للشخص

حين تخبر أحدهم أنك لا تستطيع المساعدة عليك أن تشرح لهم، أنك حقا لا تستطيع المساعدة، وأنك تقول لا لأن الطلب غير ممكن، وليس لأنه هو من طلب ذلك.

05 – أضف للرفض مجاملة

إذا تقدم أحدهم لك بعرض معين، كأن تشاهد فيلما معهم، أو لتناول وجبة طعام حاول أن ترفض مع إضافة مجاملة معينة، كأنتخبرها، أني اعرف انك طباخة ماهرة و أتشوق لذوق طبق من طبخ، لكن حقا لا استطيع الحضور.

06 – إشرح السبب

لا تستطيع الحضور لكن لماذا ؟

لا ينبغي عليك تقديم تفسير طويل ومفصل عن السبب ، فقط أخبرهم عن ملابسات رفضك.

07 – كن قويا

إذا اصر أحدهم على طلب شيء معين، يجب أن تكون قويا، وترفض بشكل متكرر في أسوء الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع