يعان ي الكثير من الطلاب من مشكلة التشتت أثناء المذاكرة مما يجعلهم لا يجمعون الكثير من المعلومات عند مذاكرتهم على الرغم من قضائهم الكثير من الوقت أمام الكتب و هذا يسبب الشعور بالغضب. الطالب يشعر بأنه مجهوداته جميعها ذهبت سدى !
هذه الطرق الأكثر فعالية في المذاكرة و كيفيه الاستفادة من وقتك فعلياً : 

١-كافئ نفسك و خذ وقت راحة 

في دراسة أجربت على مجموعة من الطلاب لمعرفة المدة التى يظل فيها الطالب بكامل تركيزه أثناء المذاكرة وجد أن الطالب لا يتعدى فترة من٣٠-٢٥ دقيقة بكامل تركيزه بعدها يصبح الأمر صعباً بحيث يقرأ و لا يفهم أى شئ لذلك كافئ نفسك بعد هذه المدة من المذاكرة بالقيام من مكتبك و تنفس هواء نقى من النافذة مثلاً المهم ان تأخد قسطاً من الراحة و لكن احذر الثقوب السوداء بأن يسرقك الوقت و تذهب لتصفح وسائل التواصل الاجتماعى مثلاً انتبه لوقت راحتك فهو لتصفية ذهنك فقط ثم للعودة مرة اخرى و مذاكرة ٣٠-٢٥ دقيقة جديدة ثم تكرر العملية .

٢- مكان المذاكرة الخاص بك 

اذا كان بإمكانك أن تخصص غرفة كاملة للمذاكرة لا تتردد في فعل ذلك أو اذا لم يكن بمقدورك يمكنك تخصيص مكتباً أو طاولة و تكون للمذاكرة فقط لا غير و الفكرة هنا أنك اذا قمت بالمذاكرة في غرفة نومك مثلاً و وقعت عينك على السرير فإن دماغك يقوم بربط السرير بوظيفته وهي النوم و يظل عقلك يقاوم هذه الرغبة و بالتالى يستهلك جزء كبير من تركيزك كذلك اذا كنت تذاكر في غرفة المعيشة مثلاً فعقلك يقاوم رغبة تشغيل التلفاز مثلاً و الامر ينطبق على باقى غرف المنزل . 

٣-المعالجة 

أولاً لا تتخطى معلومة بدون فهمها أثناء مذاكرتك لأنك اذا لم تفهمها لا يمكنها أن تثبت في ذاكرتك ثانياً مبدأ المعالجة المقصود به هو اذا كنت لا تستطيع حفظ معلومة قم بمعالجتها لتصبح أسهل لنضرب لك مثالاً اذا كان عليك أن تحفظ حروف مثل P D Y A H S A P N Y U هل يمكنك حفظها بطريقة سريعة ؟ بالطبع لا و لكن ما رأيك اذا كونت منها كلمة مثل HAPPY SUNDAY اعتقد أن الأمر أصبح الآن أسهل ويمكنك تذكر المعلومة بشكل أسرع و هذا هو المقصود بالمعالجة . 

٤- علم الآخرين 

هناك مقولة تنص على " The best way to learn something is to teach it to others “ أفضل طريقة لتعلم أي شئ هي أن تقوم بتعليمه لغيرك لذا حاول ان تشارك ما تتعلمه مع غيرك مثل أفراد العائلة أثناء تناول الطعام مثلاً تقوم بإخبارهم بمعلومة تعلمتها او تذاكر مع صديق و تشاركا معلومتاكما معاً و تقوما بالشرح لبعضكما فهذه الطريقة لها عائد كبير عليك فهي تثبت المعلومات  بشكل كبير . 

٥- فن الاستذكار  

حاول ربط المعلومات التى تذاكرها بشئ او قم بغنائها او قم بتشبيها بشئ على نفس وزنها بحيث تسبب إيقاع في ذهنك و بذلك يمكنك تذكرها بشكل أسرع . 

٦- النوم الجيد 

يجب أن تنام من ٧-٨ ساعات يومياً فذهنك يعمل طوال اليوم و يحتاج الى الراحة مثله كمثل أى عضو في جسدك له حق الراحة عليك و اذا لم تنم جيداً فمذاكرتك كلها ليس لها معنى و لن تثبت في دماغك . 

التعليقات

العتيبي :
بعد ما راحت الاختبارات 😅
رد
wael a. mohammed :
حلوه جدا
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع