الأزمات أو النوبات القلبية أصبحت شائعة جدا في وقتنا الحالي وأصبحت من أبرز الأسباب التي تؤدي للوفاة على صعيد العالم، ولكن الخبر المفرح هو أنه يمكنك وقاية نفسك منها ببعض التغييرات في نظام حياتك سنقوم بتسليط الضوء عليها في تفاصيل هذا الموضوع :

غالبا ما يسبق حدوث نوبة قلبية أعراض أمراض في القلب ولكن أحيانا هناك أشخاص لا تظهر لديهم أي أعراض. من ضمن الأسباب التي تؤدي لحدوث النوبة القلبية نجد انسداد أحد الشرايين التاجية بسبب تراكم الكولسترول مثلاً وهي السبب الأولى في حدوث النوبة القلبية.

من ضمن الأسباب أيضاً نجد حدوث تمزق في شريان القلب، أو حدوث تشنج في الشريان التاجي مما يمنع وصول الدم لجزء من القلب. يمكن أن يؤدي التدخين أو تعاطي المخدرات لحدوث هذا التشنج. ومن أشهر العلامات التي تدل على حدوث مشكلة في عضلة القلب هي ألم مفاجئ في الذراع اليسرى أو ظهور ألم ساحق في الصدر.

هناك بعض الدراسات التي توصلت إلى أن هناك بعض العوامل التي تحدد إذا ما كان الشخص مهدد بالتعرض لنوبة قلبية أم لا وهي التدخين والنظام الغذائي والنشاط البدني ومحيط الخصر وتناول الكحوليات. واستنتجت أيضاً بأن التغيرات التي سنعرضها عليكم أدت لانخفاض احتمالية التعرض لنوبة قلبية بنسبة 90% بالنسبة للرجال و94% بالنسبة للنساء:

النشاط الحركي:

قلة الحركة وكثرة الجلوس تقتل صحتك ببطء وتهدد صحتك بشكل خطير، لهذا يعتبر النشاط الحركي عامل مؤثر في الحفاظ على صحة القلب، والمعدل المتوسط للحركة أو المشي في اليوم هو 40 دقيقة كأقل تقدير دون إهمال ممارسة الرياضة ولو لساعة على الأقل كل أسبوع.

السيطرة على السكري وضغط الدم:

68% من الأشخاص المصابين بالسكري والذين يتراوح عمرهم تحت 65 عاما يموتون بمرض من أمراض القلب حسب جمعية القلب الأمريكية.

التحكم في التوتر:

القلب الحاد أو المزمن كلاهما يؤديان لنتائج وخيمة على صحة الفرد، والأسوأ أن البعض يتعامل مع شعوره بالقلق بطريقة خاطئة وهي عبر الإفراط في الأكل أو التدخين أو شرب الكحول مما يزيد الطين بلة. عند شعورك بالتوتر أو القلق قم بممارسة الرياضة أو استخدم التأمل واليوجا أو انخرط في إحدى الهوايات أو تحدث لشخص مقرب منك.

النظام الغذائي:

ابتعد عن الوجبات الجاهزة قدر الإمكان وفي المقابل قم بالتركيز على الطعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة ويغذي قلبك بالفيتامينات والمعادن والغني بالألياف. لا تهمل تناول الفواكه والخضر والبروتينات الخالية من الدهون إضافة للدهون الصحية مثل التي توجد في الأفوكادو والبذور والمسكرات.

دهون البطن:

توصلت الدراسات إلى أن محيط الخصر أو دهون البطر كانت عاملا مؤثرا في الإصابة بالنوبات القلبية فمحيط الخصر المثالي لا يجب أن يتعدى 95 سنتيمتر.

التدخين:

أكثر سبب يؤثر على صحة الجسم بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص هو التدخين لهذا حاول جاهدا الإقلاع عنه.

الكحوليات:

يجب عليك التوقف عن تناول الكحوليات لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون الثلاثية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع