يعتبر تساقط الشعر بالنسبة للنساء بمثابة الكابوس، فالشعر الطويل يساهم بنسبة كبيرة في إظهار جمال المرأة وأنوثتها. إن الإصابة بالثعلبة تتسبب في خسارة الكثير من الشعر وتساقط كتل كثيرة منه، ومن الأسباب التي تصيب بالثعلبة هي تسريحة الشعر الخاطئة والاستعمال المتكرر للشعر المستعار، إلا أن الحد من تساقط الشعر ليس أمراً مستحيلاً بل يمكن استعادة حالته الصحية لو تم تتبع بعض الخطوات والمراحل.

تحب المرأة الشعر الطويل والتسريحات المتنوعة ولكن التصفيف الخاطئ للشعر قد يؤدي لتساقطه، وكذلك الاستخدام المتكرر للخصلات والشعر المستعار يتسبب في الضغط المتكرر على الفروة وبالتالي يتسبب في ظهور الثعلبة.

من الأسباب الأساسية للإصابة بالثعلبة هو سحب الشعر وإحداث ضرر للجذور والتي يمكن أن تتول لتندّب وفقدان الشعر بشكل دائم، إذا إن الضفائر الضيقة الصغيرة والمشدودة في بعض الأحيان، وكذلك تسريحة ذيل الحصان المشدودة، أو حتى مجرد سحب الشعر، تتسبب في ظهور الثعلبة.

من المهم جداً أن تقوم كل سيدة بمراقبة مقدار الشعر الذي تفقده لكي يكون بمقدورها تدارك الوضع وإيقافه في وقت مبكر. أعراض الثعلبة تبدأ بظهور احمرار والشعور بالوجع والتهيج وظهور بعض المطبات والبثور في فروة الرأس، ثم تكسر الشعر وسقوطه.

إذا كنت مصابة بمراحل متقدمة من المرض فينصح باستشارة الطبيب، ولكن لو أدركته في مراحله الأولى فعليك القيام بالتالي:

– قومي برعاية فروة الرأس بالدرجة الأولى، اضمني بأن تكون لديها بيئة مثالية لنمو شعر صحي خالي من البكتيريا الزائدة وتراكم المنتجات، ومن هنا تأتي أهمية اختيار شامبو وبلسم مناسبين، وتطهير المنطقة وتنظيفها بشكل جيد، لكي يصبح بإمكان البصيلات التنفس بشكل جيد.

– قومي باستخدام المنتجات المتخصصة ووضعها مباشرة على الفروة وعلى الشكل المغسول حديثا أو العر الجاف. إذ إنها من الممكن أن تحد الأضرار وتمنع تساقط المزيد من الشعر.

– فيما يخص تسريحة الشعر، عليك التخفيف على أكبر قدر ممكن من استخدام مملس الشعر الكهربائي والابتعاد قدر الإمكان عن الضفائر والرفعات. تجنبي أيضاً استعمال ملحقات الشعر أو الشعر المستعار إلى أن يعود شعرك لحالته الطبيعية.

– كما هو الحال لباقي أجزاء الجسم فالشعر يعطي علامات تحذيرية عليك الانتباه منها، فلو أصبح فروة رأسك اسفنجية في المكان الذي يوجد به الشعر الرقيق فاعلمي بأن هناك التهاب ما لهذا قومي باستشارة طبيب للأمراض الجلدية من أجل العلاج.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع