يستغل الكثير من الأفراد حلول شهر رمضان من أجل إنقاص وزنهم والحصول على جسم رشيق ولتغيير مظهرهم.  حيث يعتمدون في ذلك على نظام غذائي متوازن وصحي، بالإضافة إلى ممارسة بعض النشاطات الرياضية المناسبة وقت ساعات الصيام. خاصة وأن أيام رمضان خلال هذه السنة تعد من أطول أيام الصيام نهاراً وأقصرها ليلاً.

أهم هذه القواعد بحسب خبراء التغذية:

في البداية قم بترتيب تناول وجباتك وقسمها بحدود ثلاث أو أربع وجبات بحيث تشمل الوجبة الرئيسية (وجبة الافطار)، وجبتين خفيفتين، وجبة السحور.

وجبة الافطار يجب أن تُستهل بشرب كوب من الماء وتناول ثلاث حبات من التمر   فالماء يرطب الجسم ويجهز المعدة لاستقبال الطعام، والتمر يقوم بإمداد الجسم بالسكر البسيط الذي يحتاجه.

قسّم وجبة إفطارك إلى عدة مراحل تبدأ بالماء والتمر، ثم بالمقبلات كالسلطة والشوربة، ثم الطبق الرئيسي.

تناول طعامك ببطىء وعلى مهل.

حاول أن تعتمد على الأكل الصحي المشوي أو المسلوق أو الطازج.

لا تنسَ شرب كميات كافية من المياه ويفضل قبل الوجبات هذا سيساعدك في زيادة الإحساس بالشبع.

احرص على اتباع نظام غذائي متوازن بحيث تحتوي وجباتك جميع المجموعات الغذائية : من مجموعة النشويات ، الخضراوات والفواكه، الألبان ومنتجاتها، اللحوم والأسماك.

قلل الملح وتجنب الموالح مثل: المخللات، والزيتون.

تجنب الأغذية الغنية بالدهون المهدرجة، فمثلاً احرص على اختيار اللحوم قليلة الدهون، واحرص أيضاً على اختيار الحليب الخالي من الدسم بدلاً من كامل الدسم.

تجنب الأطعمة المقلية مثل: البطاطس، والقطايف المقلية.

ابتعد عن الأغذية الغنية بالسكر مثل: الحلويات، إذا بإمكانك استبدالها بالفواكه المجففة أو بأنواع أخرى من الحلويات الصحية، أو يفضل تحديد الكمية المتناولة منها بما يتوافق مع نظامك الغذائي المتّبع.

وأخيراً تجنب المشروبات التي تحوي الكافيين مثل: القهوة، الشاي، والمشروبات الغازية. حيث الكافيين مدر للبول ويحفز على فقدان الماء أسرع من الجسم، ويفضل استبدالها بعصائر الفواكه الطازجة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع