الشخص قوي الشخصية هو الشخص التي يستمر في النمو والتطور دائما، ويستفيد من وقته وصحته وإمكانياته.. أما ضعيف الشخصية فهو من لا يعدل من سلوكه ويقلع عن أخطائه التي يرتكبها، فقوة الشخصية تعني القدرة على الاختيار السليم والتمييز بين ما هو جيد وما هو سيء، وإدراك الواقع الحاضر وتوقع المستقبل
فالنمو والتطوير شرطان رئيسيان للوصول إلى الشخصية القوية.
الناس بطبعهم لا يحبون الشخصية الضعيفة ، التي لا تحسن اتخاذ القرارات ولا مواجهة الآخرين، ولا تجيد التعبير عن آرائها والدفاع عنها، ولا تحسن التصرف في الأزمات والأمور الصعبة.
لذلك سنعرفكم في هذا المقال عن 10 نصائح وخطوات مأخودة من بعض الدراسات وتصريحات خبراء التنمية، هذه الخطوات من شأنها أن تخلص من ضعف الشخصية :

1. يجب دائما التحكم في أهواء نفسك وغرائزك وعدم التحيز أو التعصب أو إصدار الأحكام المسبقة.

2. يجب أن تتمتع بضمير يولد شعورك بالذنب في المواقف التي تستوجب ذلك، وأيضا التمتع بشعور القوة والإرادة والقدرة على الإعتراف بالأخطاء وعدم التهرب منها.

3. حدد أهدافك بدقة وحاول أن تحققها رغم الصعوبات التي من الممكن أن تواجهك، غير ذلك سوف يؤدي لتشتيت ذهنك وتركيزك وقد يؤثر على قدرتك على إصال أفكارك وينقص من شخصيتك عموما.

4. يشير خبراء التنمية أن التعاطف مع الآخرين هو أحد أهم الوسائل التي تقوي الشخصية وتزيد الثقة بالنفس.

5. حاول أن تتمتع برؤية متفائلة ولا تتشائم من كل ماحولك، عليك دائما أن تكون قائدا وتسير في تحقيق ماهو متاح لك حتى تصل إلى ماتريد، فالتفكير في كل الأمور بإيجابية هو أحد أسرار قوة الشخصية.

6. الإنسان قوي الشخصية يمتلك روح قابلة للتعلم ويظل طول حياته يتعلم ويتلقى دورس تهمه في حياته العلمية والعملية، فتقبل النصائح وتطبيقها يرفع قوة الشخصية وليس العكس.

7. لا ترضي الجميع على حسابك، بحسب علماء الإجتماع إرضاء جميع الناس ولو على حساب النفس هو من الأخطاء التي قد تضعف الشخصية.

8. كلما ابتعدت عن الغيرة من الآخرين وحاولت دائماً فعل الخير دون انتظار مقابل سيزيد ذلك من قوة شخصيتك.

9. كثرة اللجوء للآخرين والشكوى عليهم حتى على أبسط الأشياء من الأمور التي تدل على ضعف شخصيتك، لذا وجب الإعتماد على النفس والتفكير والتخطيط قبل إستشارة أو سؤال أي أحد .

10. الخجل قد يكون أحد العقبات أمام شخصيتك لهذا عليك التغلب على الخجل حتى تصل للنجاح الذي تريد بكل ثقة.

في نفس السياق، إرشادات مهمة من علم النفس للتغلب على الخجل الإجتماعي

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع