التخلص من العادات السيئة التي يعاني منها الإنسان ليس بالأمر السهل ولكنها تعتبر من أهداف كل شخص وذلك حتى يسلك الطريق الصحيح الذي يشعره بأنه بأحسن حال ويطور من شخصيته للأفضل. لهذا نقدم لكم في هذا الموضوع 5 نصائح وخطوات من أجل التخلص من العادات السيئة والتغيير نحو الأفضل.

تحمل المسؤولية:

قد يسبب لك هذا الإحساس بعض الضيق لكن ينبغي عليك تقبله وفهمه فأنت الوحيد الذي ستسأل عن تصرفاتك وقراراتك، فكل ما تقوم به له تبعات ونتائج وأنت الوحيد المسؤول عنها. هذا الشعور سيدفعك في الحقيقة للإحساس ببعض العادات التي تضايقك وتكبل حريتك وهي في الحقيقة العادات السيئة التي يجب عليك الإقلاع عنها.

قائمة بالمميزات والعيوب:

قم بجرد العيوب والمميزات التي تجنيها من العادة التي تقوم بمعاينتها وتأثيرهما على المدى القصير والطويل عليك، وحينها سوف تدرك أهمية الإقلاع عنها أو التمسك بها. سوف تساعدك هذه الخطوة على تحديد العادات السيئة التي يجب عليك التوقف عنها بشكل فوري أو تأجيلها لوقت لاحق.

عادة واحدة للمرة الواحدة:

تشعر في بعض الأحيان بطاقة إيجابية عالية وحماس شديد يجعلك ترغب في الإقلاع عن جميع العادات السيئة الموجودة بك، ولكنها تتفاجئ بعدها بأنك لم تستطع الإقلاع عن أي واحدة منها. السبب في هذا هو أنك أجهدت نفسك وكلفتها فوق طاقتك وبالتالي الطريقة الصحيحة للإقلاع عن العادات السيئة هي الإقلاع عن عادة سيئة واحدة وبعد ذلك الانتقال إلى أخرى.

الانتكاسات لا تضر:

الانتكاسات أمر ضروري في طريق العلاج فقد تشعر بالحنين لبعض العادات أو قد تعود لها بعد مرور فترة من الزمن من الإقلاع عنها لكن لا داعي لليأس والقلق وعد للطريق الصحيح ويجب عليك التحلي بالمثابرة والصبر وعدم فقدان الأمل.

اعتمد عادة بديلة:

عندما تقلع عن عادة سيئة ما قم بإلزام نفسك بأخرى بديلة لكن لا يجب أن تكون ضارة فذلك سيجنبك الشعور بالفراغ في حياتك وسوف يساعدك على نسيان العادة القديمة بشكل أسرع.

في النهاية، عليك معرفة أن مسألة التخلص من العادات السيئة ليس بالأمر السهل بل هو أمر يحتاج للمثابرة والصبر والجهد والعزيمة الكافية.

هل عشت تجربة في التخلص من عادة سيئة عانيت منها في وقت سابق؟ شاركنا بها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع