حتى إذا كنت شخصا محترف في إستخدام الحاسوب، فإننا في بعض الأحيان نتجاهل بعض تعليمات السلامة للحماية من الإختراق، ونفقد حذرنا، فنسقط في فخ أحد القراصة، خاصة في حال إستخدام برامج تم تحميلها من الأنترنت بصفة غير قانونية، او وجود ثغرات وهو امر شائع للغاية.

لماذا يجب ان نحترس من التعرض للإختراق

الإختراق لا يعني توقف الحاسوب عن العمل، أو تعطل بعض البرامج، فالمخترق يستطيع سرقة جميع أنواع البيانات المخزنة على جهازك، بالإضافة إلى قدرته في التحكم بجهازك، و إلتقاط، صور وفيديوا لك، وهذا ما دفع الكثير من المبرمجين، وحتى عمالقة التكنولوجيا إلى تعطيك الكاميرا، أو تغطيتها.

ما هي العلامات التي تظهر على اللابتوب المخترق ؟

01 – البطارية تفرغ بسرعة، وسبب نفاذ البطارية بسرعة، يكون ناتج عن إستهلاك الطاقة بشكل كبير، يحدث هذا عند تشغيل برامج مجهولة دون أن تدري، وغالبا ما تكون برامج تعدين عملات رقمية، مثل البيتكوين أو عملات آخرى

02 – البرامج تتوقف و تتجمد بشكل متكرر، يبحث القراصنة عن طرق جديدة لإختراقك، ويتضمن هذا وضع أسطر برمجية، من أجل جمع المعطيات، وهذا يتسبب في حدوث مشاكل في هذه البرامج، سواء إشتغالها ببطء أو توقفها تماما.

03 – بطء شديد في الحاسوب، بسبب الفيروسات، وأيضا تشغيل برامج التعدين أو برامج سرقة البيانات، والتي تم غرسها في جهازك، بعد اختراقه.

04 – الكاميرا تبدأ في التسجيل من تلقاء نفسها، من أهم العلامات، إذا كانت الكاميرا تتحوي على ضوء صغير، ولاحظت أن هذا الضوء، إشتغل دون أن تشغل الكاميرا، فهذا يعني أن أحدهم يحاول أخذ صورة لك.

05 – ظهور الكثير من الإعلانات الغير مرغوب فيها، يتم ذلك عن طريق تنصيب إضافات على المتصفح، أو في القرص الصلب للجهاز، وحين تتصل بالانترنت، يرسل روابط و إعلانات غير مرغوب فيها، بعضها قد يحتوي على مقاطع و إعلانات مخلة.

06 – تسجيل نشاط مشبوه على المتصفح، وذلك عن طريق إرسال روابط إعلانية إلى متصفحك، سواء من أجل تسويق منتجات معينة، او من أجل بيع الزيارات إلى تلك المواقع، او تعدين العملات عبر الجافا سكريبت.

كيف أتجنب الإختراق ؟

يجب عليك ان تقوم بتنصيب نظام تشغيل شرعي غير مقرصن، ويبدوا أن سعرها مقبول نوعا ما، وصار بالإمكان شراؤها، وإذا كنت تفضل عدم شرائها، يمكنك إستعمال بديل مجاني مثل، Ubuntu، أو أي حزمة أخرى من حزم Lunix .

عليك تفادي إستخدام البرامج المقرصنة أيضا، وإذا كان سعرها غالي، ننصحك بإستخدام برامج مفتوحة المصدر، وتشجيعها من أجل تطوير افضل.

حاول تحميل البرامج من مصدرها، أي من الموقع الرسمي لها، وحاول تفادي اي تحميل من مصادر غير معروفة، مثل مواقع تقديم الشرحات، وتأكد من أن رابط التحميل شرعي.

إستخدم برنامج حماية فعال.

تفادى إدخال مفتاح USB او أي بطاقة تخزين، على جهازك، وأنت لا تعرف مصدرها، وإمكانية إصابتها ببرامج خبيثة

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع