لا يخفى على أحد  مدى ضخامة عمليات البحث اليومية على محرك البحث جوجل ,حيث  تشير الدراسات إلى أن هذه الأرقام تتخطى حاجز 2 مليار عملية بحث يومية ,وأصبح تصدر نتائج البحث المجانية  ضمن محركات البحث مبتغى كل موقع للوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين.  فالباحث اليوم يثق بنتائج البحث المجانية أكثر من تلك المدفوعة,ويرى أنها أكثر مصداقية,حيث تلجأ المواقع لتحسين الصفحات لتكون متوافقة مع الكلمات التي يستخدمها معظم الأشخاص في عملية البحث و تتعلق بشكل مباشر بمحتوى الموقع. وبالتالي أهم وأول خطوة في عملية تحسين الموقع هي أختيار كلمات الرئيسية و بناء محتوى شامل ومفيد عليها بحيث تحقق الهدف من عملية البحث في إرضاء العميل وتحقيق رغباته وأيضا تكون متوافقة مع محركات البحث

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

هي الكلمات التي يستخدمها الأشخاص في محركات البحث عند حاجتهم لمحتوى أو منتج او معرفة معينة,ومن خلال الأختيار الصحيح لهذه الكلمات وتوزيعها ضمن صفحات الموقع نحصل شهريا على معدل مشاهدات وزيارات يحقق أرباح جيدة ويزيد من سلطة الموقع .

وهنا سنتبع بعض

الخطوات العملية و البسيطة لإيجاد أفضل الكلمات الرئيسية

أختيار كلمات عامة تتعلق بمحتوى موقعك

هنا يأتي دور المواضيع التي يهتم بها عميلك المستهدف.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تديرموقع كبير مثل موقع هل تعلم

حسنًا ، قد ترغب في أن تسأل نفسك: "ما الموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص والتي تتعلق بعملي؟"

بعض الموضوعات التي تتبادر إلى الذهن قد تكون أشياء مثل:

تطوير الذات

علم النفس

التنمية الذاتية

العادات المفيدة

المعرفة

هذه المواضيع ليست كلمات رئيسية (حتى الآن).

نجد الكلمات الرئيسية من عدة مصادر منها :

  • ويكيبيديا : من أهم مصادر الكلمات المفتاحية والتي غفل عنها الكثيرون,حيث عندما تكتب كلمة عامة في ويكيبيديا ستجد مئات المقالات لخبراء في مختلف المجالات وستجد المزيد منها عندما تبحث في قسم المحتويات ضمن الموقع..
  • عمليات البحث المتعلقة بجوجل:أيضا هي إحدى المصادر الجيدة للكلمات الرئيسية وذلك عندما تبحث بموضوع عام لترى عمليات البحث المتعلقة وتختار منها ما يناسبك لتبدأ ببناء محتوى ممتاز ويفضل هنا أن تستخدم الوضع المخفي في عملية البحث.
  • اقتراحات جوجل ويوتيوب: من المصادر الغنية بكلمات ذات معدلات بحث عالية وخاصة إذا كنت منشئ محتوى يوتيوب ,فأنها مفيدة جدا لك.
  • البحث عن مواضيع في المنتديات: ميزة هذا البحث أنها متخصصة أكثروتمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف بمعرفة المواضيع التي تطرح ضمن المنتدى وتكون مرتبطة بمحتواك لتغنيه بما يرغب به الباحثون ضمن المنتدى أو محرك البحث.

 

أهم الأدوات التي تساعدنا على إيجاد كلمات مفتاحية

هل يمكننا إيجاد كلمات رئيسية بدون أداة..؟

يمكننا بالطبع إيجاد كلمات مفتاحية بدون أداة ولكن الأداة تسهل علينا ذلك ومن أفضل الأدوات لدينا:

  1. Google Keyword Planner

هذه الأداة تساعد الأشحاص في حملاتهم الأعلانية وليس لتحسين محركات البحث ومع ذلك يمكن استخدامها للحصول على أفكار كلمات رئيسية.

  1. ExplodingTopics.com

 تشبه هذه الأداة جوجل تريند ولكنها أفضل وتقدم أفكار عن المواضيع الرائجة خلال فترة معينة.

  1. Keyword Surfer

هي أحدى إضافات جوجل كروم تظهر اقتراحات من داخل جوجل وهنا يفضل أستخدام اللغة الأنكليزية في عملية البحث وثم ترجمة النتائج للغة العربية.

  1. Ubersuggest

قادرة على توليد كلمات من بحث جوجل و تعطينا معلومات أخرى مثل نسبة النقر للظهوروغيرها...

  1. SEMrush

 هي أداة مدفوعة وهي من الأدوات الجيدة والتي ينصح بها خبراء لتحسين محركات البحث.

  1.  ahrefs

صحيح أنها اداة لبناء الروابط وولكنها أداة جيدة للكلمات الرئيسية ومازال الكثير يجهلون ذلك,وخاصة إذا كنت تبحث عن شيء أو مصطلح محدد ,فلن تجد أفضل منها.

 

 

صعوبة الكلمات الرئيسية (تحديد الكلمات غير التنافسية)

أليك أسرع طريقة لتقييم الكلمات التنافسية,أكتب كلمتك الرئيسية في بحث جوجل , أذا وجدت أن  النتيجة الأولى ويكيبيديا يفضل حذف الكلمة,ولكن إذا رأيت عددًا من المدونات ذات سلطة أقل في الصفحة الأولى فهذه علامة على أن لديك فرصة للوصول إلى الصفحة الأولى أيضًا.

إذا تمكنت من العثور على كلمة رئيسية غير تنافسية ومعدل بحث جيد، فلديك فرصة جيدة لاختراق المراكز الثلاثة الأولى المجانية ولكن إذا كان موقعك جديدًا تمامًا أو إذا كنت ترغب في التركيز بنسبة 100٪ على الكلمات الرئيسية غير التنافسية,فأنت بالتأكيد تريد استهداف كلمات رئيسية طويلة(مذيلة)

حيث تقسم الكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث الى :

  • رأس مؤلف من كلمة واحدة وذو تنافسية عالية وتكون كلمة عامة مثل التعليم, التأمين...ويكون هدف الباحث هنا الأطلاع او المعرفة في الغالب وليس بغية إجراء عملية شراء..مثل كلمة التسويق
  • راس وجسم من كلمتين او اكثر منافسة اقل ولكنها ضمن الحدود التنافسية العالية مثل المحتوى التسويقي
  • الكلمات المذيلة المؤلفة من ثلاث كلمات أو أكثر, وتركزعلى جانب محدد أو خدمة معينة  يفضل أن نركز عليها لأن الباحث بهذه الكلمات يمكن أن يكون عميل محتمل ويرغب بإجراء عملية شراء لمنتجك أو يرغب بالمحتوى الذي تقدمه..مثل "أفضل كاتب محتوى تسويقي.."

 

أدوات لقياس صعوبة الكلمات الرئيسية

  • Ahrafs

 لها الكثير من الميزات وإحدى أهم هذه الميزات قياس معدل الأستهداف للكلمات الرئيسية.

  • Kwfinder

أداة جيدة لقياس صعوبة الكلمات الرئيسية ونحصل منها على معلومات مفيدة أخرى..

 اداة صممت خصيصا لقياس صعوبة الكلمات الرئيسية وأضافة لذلك تقوم بتقييم مستوى الكلمات التنافسية لموقعك بالنسبة لمنافسيك أيضا وتحديد فيما إذا كانت كلماتك ستحتل المراتب الأولى أو لا من خلال نسبة تقريبية تبين ذلك. 

 

كيفية أختيار كلمات رئيسية

الآن بعد أن أصبحت لديك قائمة بالكلمات الرئيسية ، كيف تعرف أيها تختار؟

لسوء الحظ ، لا توجد أداة ستخبرنا " اختر الكلمة التالية فهي أفضل كلمة".

بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى تحديد حجم كل كلمة رئيسية بناءً على مجموعة من العوامل المختلفة,ثم اختر الكلمة الرئيسية الأنسب لنشاطك التجاري.حيث نركز على :

  • حجم البحث

كلما بحث الأشخاص عن كلمة رئيسية ، زاد عدد الزيارات التي يمكنك الحصول عليها منها.

السؤال هو:

ما هو حجم البحث "الجيد"؟

تختلف أحجام البحث كثيرًا بين الصناعات المختلفة,حيث يتحتم عليك معرفة حجم البحث الجيد المتعلق بنشاطك التجاري من خلال تجربة الكلمات في عملية البحث.

قد تكون عملية البحث الجيد لكلمة مثل رياضة بين 10-100 ألف أما كلمة مثل تأمين قد يكون بين 1-10 الف.

  • نسبة النقر إلى الظهور CTR

يمنحك حجم البحث جزءًا فقط من القصة, للحصول على تقدير كامل لعدد النقرات التي ستحصل عليها الصفحة الأولى تحتاج لتقدير نسبة النقر للظهور,وهناك طريقتان بسيطتان لذلك

  • انظر لصفحة نتائج البحث لجوجل (SERP)  لكلمتك الرئيسية إذا رأيت الكثير من الأعلانات المدفوعة  ومقتطف مميز ,فاعلم أنك لن تستطيع الحصول على عدد نقرات كبير ولو كان ترتيبك الأول.
  • يمكنك استخدام موقع مثل ahrafs   أو MOZ PRO فكلاهما يعطي تقدير عن نسبة النقر للظهور.

وأخيرا يجب أن تعرف إن كانت كلماتك الرئيسية تنمو بسرعة او ببطء ,وأفضل طريقة لمعرفة ذلك باستخدام  google trends حيث يظهر مخطط لمعدل زيادة البحث عن الكلمة المطلوبة,في حال كان الطلب ينمو ببطء يفضل استخدام كلمات أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع