التكنولوجيا الحديثة والتطور العلمي في القرن الأخير أدى إلى ارتباط العالم كله ببعضه مثلما يكون قرية صغيرة، رغم كبره واتساعه وفواصله من البحار والمحيطات.
لم تأت هذه التكنولوجيا من باب الصدفة أو بدون مجهود، بل هي حصيلة تعب ومثابرة وتجارب العلماء من القرون الأولى، ولولا تلك التطورات لكنا نعيش الآن في عصور البدائية وقلة الراحة، وإذا ذكرنا التطور العلمي والتكنولوجيا الحديثة يجب علينا ذكر العلماء الذين كرسوا حياتهم من أجل راحتنا، وبالطبع نجحوا في ذلك نجاحاً عظيماً ولن ينساهم التاريخ.
من علماء التطور التكنولوجي الحديث  5 علماء  :

١- ماري كوري Marie Curie

ماري كوري عالمة بولندية متخصصة في الفيزياء والكيمياء، وهي أول من اكتشف النشاط الإشعاعي، وأول من عمل بالتدريس في جامعة باريس من السيدات.
من أهم أعمال ماري كوري إكتشاف العنصرين الكيميائين البولونيوم والراديوم، و إنشاء نظرية النشاط الإشعاعي التي تعتبر حجر الأساس للتكنولوجيا الحديثة.
حصلت ماري كوري على جائزة نوبل في حقلين مختلفين من العلوم، وهو إنجاز لم يتمكن أحد من تكراره إلى وقتنا الحالي.

٢- آلان تورنج Alan Turing

آلان تورنج عالم رياضيات إنجليزي، وهو مؤسس علم الحاسوب، درَس بجامعة كامبريدج قبل أن يُدرِس بها ووضع هناك قانونه الشهير أنه لا يمكن حل أو حساب جميع المشاكل الرياضية تلقائياً، هذا القانون هو حجر الأساس للحاسبات الحديثة وهو ما يُعرف الآن بإسم "آلة تورنج" التي تأتي أهميته في بساطته خلاف الحاسوب الصعب في المعاملة ورغم ذلك فهو قادر علي إتمام كل القواعد الخوارزمية القابلة للتنفيذ.

٣- نيلز بور Niels Bohr

هو عالم دينيماركي ، تخصص في علم الفيزياء ، وبرع في البنية الذرية وميكانيكا الكم ، وكان بموضع الرئيس للجنة الدينيماركية للطاقة الذرية ، وترأس معهد كوبنهاجن لعلوم الطبيعة النظرية ، وتحصل علي جائزة نوبل عام ١٩٩٢ ، وصنُف حديثاً أنه من أهم علماء القرن العشرين في الفيزياء

٤- ماكس بلانك Max Planck

ماكس بلانك هو عالم ألماني، درس الفيزياء وقام بالعديد من الإنجازات فيها، شهرته كانت بسبب إنشاء نظرية الكم  التي أدت لثورة علمية مذهلة أدت لثورة صناعية وعسكرية وتكنولوجية.

٥- نيكولاس تيسلا Nikola Tesla

يعتبر نيكولاس تيسلا من أشهر العلماء والمخترعين في العصر الحديث، له العديد من الإسهامات والإختراعات المعروفة في عصر التكنولوجيا الحديث، فهو من قام باختراع المحرك الكهربائي ونفذه بعد محاولات وتجارب عديدة، واستخدم الطاقة الكهربائية المترددة والمتناوبة، ولهذا الإختراع الفضل في عالم الكهرباء وعالم التكنولوجيا الحديث الذي نشهده الآن.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع