لربما تعتقد أننا عرفنا و حددنا كل عضو في جسم الأنسان, ولكن مرة أخرى يفاجأنا العلماء بأن العلم ليس لهُ حدود و أن الاستكشاف باب واسع لا تحده إلا العقول القاصرة. قام العلماء مؤخراً بتحديد نوع غير مكتشف من الغدد في جسم الانسان, وهما زوج من الغدد اللعابية يقعان قرب مركز رأس الانسان, تقرير من صحيفة نيويورك تايمز.

طبقاً لكتب التشريح الدراسية, أن الانسان يمتلك ثلاث  مجاميع من الغدد اللعباية: تحت اللسان, و اسفل الفك, و الثالثة قرب الأذن. تقع هذه المجوعة  الرابعة  المكتشفة حديثاً بالقرب من مكان التقاء التجويف الأنفي مع الحلق.

أكتشف الباحثون هذا النوع الغير مألوف من التراكيب اثناء المسح بالاشعة المقطعية المحوسبة ل 100 مريض شُخص بسرطان غدة البروستات و الاحليل. ثم قاموا بفحص انسجة هذه التراكيب من تشريح جثتين, ووجدو أن هذه التراكيب مشابهة للغدد اللعابية المتواجدة تحت اللسان, حيث تم النشر عن ذلك قبل شهر في مجلة Radiotherapy and Oncology. 

أبحاث اخرى مطلوبة لأستنتاج ما اذا كانت هذه التراكيب الجديدة اعضاء أم انها احد آلاف الغدد اللعابية الصغيرة في الفم و الحنجرة. اذا تم التأكيد على هذا الأكتشاف بصورة رسمية, فسوف يكون أول أكتشاف  للغدد اللعابية منذ حوالي 300 سنة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع