العقل، قوة التفكير والفهم و الإدراك.. إنه مركز الإدارة الذي يسمح لنا بالاختيار بين الأحداث والظواهر مثل الخطأ و الصواب، السيئ والجيد، القبيح و الجميل، لتجنب أي من الأمور التي تضر بنا وبحياتنا، و الإبتعاد عن الانحراف .
العقل هو سبب القوة التي تمكن الإنسان من التفكير واتخاذ القرار بشكل مباشر ، وبعبارة أخرى، نور الإنسان، الدليل، الرفيق على درب الإنسانية. يقرر الإنسان بعقله. يسافر بعقله من خلال حل المشاكل والتغلب على العقبات.
في العقل، المنطق، العلماء والفلاسفة والكّتاب والمفكرين ... يعبر كل منهم عن أفكاره الفريدة الخاصة به، توصلوا إلى استنتاجات مختلفة نستعرضها عليكم في هذا التقرير :

 هذه الاستنتاجات المختلفة كانت موضوعًا لمناقشات فلسفية من الماضي إلى الحاضر، تمامًا مثلما يمتلك العقل معرفة متأصلة أو أن العقل ليس لديه معرفة فطرية. 

_ الفارابي (الفيلسوف الإسلامي من أصل إيراني) يمر عبر أرسطو (الفيلسوف اليوناني القديم)، قائلاً:

"كما هو موجود في الإنسان، فإن العقل يجلب بعض المعلومات إلى الداخل، لكن هذا العقل الذي يمكن أن يطلق العنان يكشف عن المعلومات من خلال الاستدلال المنطقي وعلى أساس الحواس".

 جون لوك (الفيلسوف الإنجليزي)،

"لا توجد معلومات لدينا منذ الولادة، مصدر المعلومات في أذهاننا وأفكارنا هو تجربتنا ".

 دعونا ننتقل إلى الذهن من خلال ترك هذه المناقشات الجارية لأولئك الذين يحبون المناقشة.

  المعرفة تغذي العقل، العقل يزين المعلومات. يولد الإنسان بيولوجياً ويتغذى وينمو ويتكاثر ويموت. وبعبارة أخرى ، فإن لها خصائص الحيوانات في وجودها. الجانب الأول (العقل البيولوجي) للإنسان هو حيوان أيضًا. يقتصر على الغرائز والدوافع. يفترض أن هذا العقل الطبيعي يساوي الجميع.

    ومع ذلك ، يولد دماغ الإنسان متعطشًا للمعرفة. تتطور معرفة جسم الإنسان ، وبالتالي ، يتطور العقل البشري. نحن نسمي هذا العقل يغذيه المعرفة ، العقل البشري هنا ليس بالضرورة العقل البيولوجي. لأنه بغض النظر عن كيفية تسمية العقل ، فهو في النهاية إنسان. 

كارل فون كلاوزفيتز _

"لا غنى عن شيئين في حياتك ، الأول : العقل الذي يحتفظ حتى في أحلك ساعة ببعض من بصيص الضوء الداخلي الخافت الذي يوصلك إلى الهدف، وثانياً : الشجاعة لإتباع هذا الضوء الخافت أينما كان. "

 يقول Montaigne (كاتب فرنسي) :

"أرباحنا دون تعلم هي أن نكون أفضل وأكثر ذكاءً".       

    ينشأ اختلاف الأشخاص عن بعضهم البعض في الواقع من اختلاف عقولهم البشرية، غالبية الناس لا يمكنهم ملاحظة هذا الاختلاف، لذلك يعتقد أنه ذكي.

   "من سيعتبر نفسه بلا عقل؟ يجب أن يرى ما بداخل عقله حتى لا يحب عقله ". مونتين

    يجد معظم الناس ما يكفي من المعلومات الكافية للعيش ولحل مشاكلهم الخاصة.  إذا قرأت وتعلمت، تصبح رب عقلك، إذا كنت لا تقرأ وتتعلم، ستكون عبدا لعقل غيرك.

 _ الفكر: انعكاس العالم الخارجي على العقل البشري.

 _ الذكاء:هو قدرة فطرية، ينتج من التفكير، وإدراك الحقائق الموضوعية، والحكم والاستنتاج، والتسامح 

_ الذاكرة : إجمالي المعلومات المخزنة في الدماغ البشري. يمكننا تعريفه على أنه أرشيف العقل.

 لهذا، أريد أن أقوم بعمل خيال واستدلال من خلال التفكير في الأشخاص والعلماء الذين يفكرون ويعملون في هذا الموضوع.

    لنفترض أنني سألت سؤالاً. يصل السؤال إلى دماغك من أذنك. يرسلها الدماغ إلى عقلك. بمجرد أن يحصل العقل على السؤال، فإنه يطلب البيانات التي قد تكون ذات صلة بالسؤال من الأرشيف (الذاكرة). أثناء قراءة بيانات العقل، يحل الذكاء السؤال ويضعه أمام العقل. العملية حتى الآن هي عملية التذكر والتفكير من أجلك. مع عمق معرفتك، انتقائية العقل و الذكاء.

يقول هرتز :                 

"تحدث إلى الناس حسب عقولهم".                            

و يقول رشيد سليم الخوري 

 " أشبع العقل حكمة واختبارا .. واملأ القلب رحمة وحنانا. " 

ديكارت (فيلسوف الفرنسي)   

"المهم ليس أن تكون ذكيا ، بل أن تستخدم العقل بشكل صحيح."

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع