هناك نوع من الأشخاص الذين يتعاملون بلباقة ولطف مع الآخرين، لكنهم في مقابل ذلك يتصرفون بطريقة قاسية على أنفسهم. هذا الأمر يتولد عن مجموعة من الصفات التي توجد في الشخص والتي تشكل عبئا وتحديا بالنسبة له. فيما يلي، نستعرض عليكم صفات الشخص الذي يقسو على نفسه.

يرى نفسه مثالياً

هذا النوع من الشخصيات لا يحتمل أن يقع في أي خطأ، وذلك ما يعود بشكل عام إلى تجربة صعبة عانى منها في وقت سابق من حياته.

يقسى على نفسه دائماً

حتى عندما يقع الشخص القاسي على نفسه في مواقف وتجارب تستلزم أن يقسو على غيره فإنه لا يفعل ذلك بل دائما ما يسامحهم على أخطائهم، وعندما يرتبط الأمر بنفسه فإنه يرفع سقف التحدي كثيرا ويكون من الصعب أن يسامح نفسه.

يتأسف كثيراً

يشعر الشخص الذي يقسو على نفسه كثيرا بالذنب والحزن لأبسط الأخطاء التي يقع فيها، لهذا تجده يعتذر ويتأسف دائماً. من الصعب أن يسامح نفسه، لهذا تجده يرتاح أكثر في حال قبل الآخرون اعتذاراته.

يقلل من إمكانياته

دائما ما تجد الشخص الذي يقسو على نفسه يقلل من قدراته الشخصية ومواهبه وقدراته، ويرى دائما بأنها غير كافية بصورة كافية حتى تجعلها شخصا ناجحا.

لا يصدق المدح الموجه له

يجد الشخص الذي يقسو على نفسه صعوبة كبيرة في تصديق المديح الذي يوجه له حتى لو كان يستحقه بالفعل، والسبب هو أنه لا يرى نفسه ناجحا ودائما ما يقلل من إمكانياته. يرى الشخص الذي يقسو على نفسه بأن هذه الاعتبارات مجرد مجاملات لا أساس لها من الصحة.

يرفض النقد الموجه له

الأمر لا يقتصر فقط على المدح بل حتى النقد ووجهات النظر التي يقدمها الآخرون إليه، والسبب هو أنه يرى بأنه يعرف جميع الأخطاء التي يرتكبها وبالتالي أي نقد أو إضافة لن تضيف له أي جديد.

التعليقات

ميج :
طيب اش اسم نوعية الاشخاص كذا ؟
احسهم انهم نرجسين بس مو المحصن صح ؟
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع