معظم الناس يفضلون شرب القهوة في الصباح مباشرة بعد استيقاظهم من النوم حتى يصبحوا أكثر نشاطا ويتغلبوا على النعاس والكسل ويبدؤوا يومهم بحيوية وتركيز كبير، لكن يبدو حسب بعض الدراسات بان شرب القهوة بهذه الطريقة هو أمر خاطئ، ولا يعد ذلك هو أفضل وقت لشرب القهوة. في تفاصيل هذا المقال سنستعرض عليكم أفضل وقت لشرب القهوة.

ينصح بتجنب شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم والسبب هو أن القهوة تحتوي على الكافيين، وعند شربه بعد الاستيقاظ مباشرة، فإنه يندمج مع الكورتيزول الذي يفرزه الجسم، مما يمكن أن يؤدي لرفط الطاقة في الجسم بشكل مفرط وسلبي وبالتالي معاناة الشخص من التوتر، لهذا ينصح بالانتظار لبعض الوقت ثم شربها بعد ذلك. إذا يمكن القول بأن أفضل وقت لشرب القهوة هو آخر الصباح.

أيضا لا ينصح بشرب القهوة قبل النوم لأن الكافيين الموجود بها يسبب الأرق ويعيق النوم.

فوائد شرب القهوة باعتدال

استهلاك القهوة باعتدال يمكن أن يعود بالنفع والفائدة كثيرا على الصحة، حيث إنها تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، أمراض الكبد والسكري من النوع الثاني، وهذا الأمر يشمل حتى القهوة التي لا تحتوي على الكافيين.

أيضاً، شرب القهوة باعتدال يجعل الكافيين يعزز الشعور بالنشاط ويحسن مزاج الشخص ويحسن ذاكرته، كما أنه مفيد لزيادة الأداء أثناء ممارسة الرياضة وزيادة القدرة على التحمل.

يعتقد البعض بأن الكافيين هو العنصر المفيد الوحيد بالقهوة، بينما الحقيقة أنها تحتوي على ألف مركب نباتي آخر وكلها لها تأثيرات إيجابي على الصحة. أيضاً تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.

حسب الخبراء، كوب قهوة واحد في اليوم كافٍ لأن يحمي الشخص من الإصابة بباركنسون والزهايمر وتقيه من أمراض الكبد وسرطان القولون والاكتئاب.

لكن في نفس الوقت، كلما زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده، وهذا الأمر يشمل القهوة أيضاً. الإكثار من استهلاك القهوة يؤثر على النوم، يسبب الصداع، يزيد من جفاف الجسم ويرفع ضغط الدم، كما أنه يسبب للشخص العصبية والقلق والتوتر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع