حسب كتاب "عقلية" للدكتورة كارول دويم عالمة النفس الأمريكية فإن هناك نوعين من العقليات وطرق التفكير التي تفرق الشخص الناجح عن الشخص غير الناجح وهما العقلية النامية والعقلية الثابتة. فالأشخاص الذي يمتلكون عقلية ثابتة يرون بأن الفشل يدل على عدم الذكاء، وبأنهم ما داموا ولدوا كذلك فإنهم لا يستطيعون تغيير أنفسهم، بينما أصحاب العقلية النامية على العكس تماما يؤمنون بأن الفشل فرصة للنوم والتطوير وبأنهم من الممكن أن يرفعوا معدل ذكائهم أيضاً. انطلاقاً من الكتاب سوف نعرض عليكم بعض الطرق العلمية التي رصدتها عالمة النفس الأمريكية الدكتورة كارول دويك في كتابها والتي يمكنها أن تجعلك أكثر ذكاءً.

1. 

لو كنت تمتلك عقلية ثابتة فعليك محاولة الانضمام لأصحاب العقلية النامية. هؤلاء الأشخاص يتميزون بعدة صفات تطور من ذكائهم، على سبيل المثال هم يتعلمون من الأخطاء التي يقعون فيها ويتفادون بذلك ارتكابها مرة أخرى، هم لا يتوقفون عن التعلم أبداً، يمتلكون الدافع للعمل بجد والنجاح، يثابرون في مواجهة العراقيل.

2.

لن تستطيع زيادة ذكائك وتركيزك وأنت تشعر بالتعب أو الجوع، لهذا من الضروري أن تبتعد عن مصادر القلق والتوتر، تقلل من الإجهاد، تنام في وقت مبكر، تركز على الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات B ومضادات الأكسدة ودهون أوميغا 3 المفيدة لزيادة الذكاء.

3.

أثبتت الأبحاث بأن القراءة تطور الأفكار وتوسع الآفاق وتجعل العقل أكثر حدة والتفكير أكثر مرونة. القراءة باختصار تزيد من تركيزك وتعلمك أشياء جديدة. لهذا ننصحك بقراءة المزيد من الكتب.

4.

ممارسة التأمل له العديد من الفوائد التي تشمل الدماغ أيضاً، منها أنه يعزز التركيز واليقظة لديك. أدرج التأمل في روتين يومك ومع ممارسته بانتظام سوف تلاحظ بأنك أصبح أفضل من ناحية التعامل مع التحديات التي تواجدك وأصبحت تتخذ القرارات الأنسب.

5.

حسب الدراسات فإن الجزء المسؤول في الدماغ عن الذاكرة والتعلم يتحسن عند ممارسة الرياضة، لهذا كن نشيطا بدنيا حتى تنشط عقلك أكثر وحتى يحصل ذكاءك على دفعة على المدى الطويل.

6.

حسب الدراسات فإن الضحك يحسن عمل العقل بشكل عام، فالباحثون توصلوا إلى أن من شاهدوا المقاطع المضحكة لمدة عشرين دقيقة ازدادت لديهم القدرة على التعلم بنسبة 38.5%.

7.

لو كنت تريد أن تصبح أكثر ذكاء فلا يجب عليك الخجل أو التردد أو الخوف من الاعتراف بأنك لا تعرف كل شيء، ولا تتردد في طلب المساعدة، فهذه من أبرز طرق التعلم.

8.

أحط نفسك بالأشخاص الناجحين والطموحين حتى تستفيد منهم وحتى يزرعوا بداخلك الحماس، وابتعد عن الأشخاص السلبيين. سلوكياتنا وأفكارنا تتأثر بشكل مباشر ممن هم حولنا لهذا أحسن الاختيار.

9.

حسب الأبحاث فإن تعلم لغة أجنبية يحفز الدماغ ويزيد من ذكاءك ويحميك من الخرف ويحسن صحتك على المدى الطويل.

10.

تحدي نفسك من أجل تعزيز ذكاءك. تحدى نفسك أن تتعلم شيئا جديدا أو لغة جديدة او اتخاذ عادة جديدة في حياتك. التعود على التحدي يجعل عقلك مستعدا بشكل أفضل لمواجهة التحديات والعراقيل التي تواجهك وهذا ما يجعلك تكتسب المزيد من الذكاء. 

التعليقات

رائع :
اروع مقال
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع