كلمة الجمال عكسها كلمة القبح، إطلاق صفة “الجمال” أو صفة “القبح” على شخص محدد غالبا ما يستند على مجموعة من المعايير، يؤكد العالم النمساوي “كارل جرامر” المتخصص في مجال السلوك الإنساني أن هناك 7 معايير محددة إحداهما موضوعية والأخرى ذاتية ، كل المعايير ال 7 يتحكمون في المفهوم البشري لتحديد صفات الجمال أو القبح عند الإنسان.
وهذه المعايير هي كالتالي :

1) سنوات الشباب

يرتبط ذلك بنضج الإنسان جينياً وعدم ضعفه، يعتبر هذا أول عامل محدد يبرز الجمال ويجعل الشخص مقبولاً في عيون الأخرين.

2) الصحة البدنية

الأشخاص الأصحاء بدنيا يضيفون إلى صفات جمالهم نقاطاً حاسمة ومؤثرة، فعلى سبيل المثال الرجل الذي يتمتع بالقوة والصحة يجعل المرأة في اللاوعي لديها تشعر بأنه شخص مناسب وجذاب بحيث أبرزت دراسات السلوك البشري أن المرأة في هذه الحالة تضعه في صورة تلقائية لزوج المستقبل الذي يمكن أن تنجب منه أطفال أصحاء.

3) جهاز مناعة قوي

معظم الناس لا يعرفون أن جهاز المناعة له دور مؤثر على أجزاء متفرقة من أجسادهم بحيث إذا كان الفرد يتمتع بجهاز مناعة قوي يصبح شعره براقاً وعينيه لامعتين ويقظتين والأسنان سليمة ومعافية وملمس جلده ناعماً، حتى أن رائحة الإنسان نفسها تصبح مقبولة ومثيرة للآخرين.. لذلك فالمناعة القوية هي عامل أساسي في وصف هذا الشخص بأنه جميل أو العكس.

4) تماثل نصفي الجسم والوجه

جميع البشر تقريبا لا يملكون تماثل بين النصف الأيمن والأيسر من جسدهم بنسبة 100%، لكن تختلف هذه النسبة من شخص لآخر، وكلما كانت نسبة التماثل كبيرة كلما تم وصف الشخص بأنه جميل، والعكس صحيح.
لماذا بعض الناس يظهرون بشكل سيء عند إلتقاط صورة وكيف تجعل وجهك يبدو أجمل ؟ إليك الإجابة

5) التوازنات الهرمونية

الهرمونات تلعب دوراً حاسماً أيضاً في صفات الجمال والقبح. بحيث كلما زادت تركيز الهرمونات الذكورية لدى الرجل اعتبر بأنه وسيم، وكلما زادت الهرومنات الأنثوية لدى المرأة اعتبرت بأنها جميلة.
هنا :
3 علامات في جسم الرجل تدل على ارتفاع هرمون الذكورة لديه أكثر من غيره
خمس صفات في المرأة تدل على ارتفاع هرمون الأنوثة لديها أكثر من غيرها

6) قصر القامة وطول القامة

هذا العامل هو نتيجة لمعيار الهرمونات بالأساس، فالرجل طويل القامة ينال نصيباً أكبر من الإهتمام ويعتبر جذابا في أعين المرأة.
بينما في المقابل، المرأة قصيرة القامة تنال إعجاب الرجل وتنال اهتمامه أكثر من المرأة الطويلة.

7) التفاعلات الإجتماعية

الجمال أيضاً يرتبط بالذكاء وطريقة التفكير والتفعالات الإجتماعية للإنسان في محيطه.
فالمرأة على وجه الخصوص تنجذب للرجل الذكي أكثر من غيره، وهذا العامل يُفسر في مجال البيولوجيا التطورية باعتباره مؤشراً لقدرة الرجل على التعامل مع متغيرات الحياة والنجاح في مستقبله.

في سؤال متصل :

ما هي الدولة العربية التي يتميز سكانها بأعلى معدل من الجمال رجالا ونساءً ؟ هذه الإجابة علمياً

التعليقات

امين جويدي :
عندي سوأل انا مريض مرض bDd هل يعالج
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع