قشرة الشعر علمياً “Dandruff” هي مشكلة يعاني منها حوالي 33% من البشر طبقا للدراسات. تحدث في فروة الرأس وغالبا ما تكون مرافقَة بحكة مع تساقط قشور بيضاء، في الواقع تلك القشور هي خلايا ميتة، ففي كل شهر تموت خلايا فروة الرأس وتنمو مكانها خلايا جديدة على مبدأ تجديد الخلايا  لكن عند بعض الناس تموت الخلايا قبل الوقت المحدد لها مما يجعل الخلايا تتحول لقشرة تطفو على السطح.
إذاً ما هي أسباب ذلك وكيف يمكن معالجة القشرة نهائياً بشكل صحيح…

القشرة أو إن صح التعبير موت خلايا فروة الرأس قبل الوقت المحدد. له عدة أسباب يمكن تقسيمها لشقين، أسباب طبيعية وأسباب سلوكية.

الأسباب الطبيعية هي كالتالي :
امتلاك بشرة دهنية -زيتية-.
الموت الطبيعي للخلايا.
الحساسية من مناخ معين.
جفاف الجلد.
زيادة مستوى الهرمونات الذكرية.

أما الأسباب السلوكية فهي :
عدم غسل الشعر لمدة طويلة.
استخدام منتجات شعر غير مناسبة مثل “الجل”.
عرض فروة الرأس إلى أشعة الشمس بصورة مستمرة.
غسل الشعر بالماء الساخن جداً.

 

 

على غرار ما سبق هل يمكن معالجة القشرة والتخلص منها نهائيا ؟ الإجابة : نعم
هناك أشياء طبيعية متوفرة في منزلك تستطيع باستخدامها التخلص من القشرة بصورة نهائية وبشكل صحيح بعيداً عن الخرافات المنتشرة.

إستخدام زيت الزيتون :

هناك عدة دراسات أتبثت المَفعول السحري لزيت الزيتون في محاربة القشرة، وذلك عن طريق وضع كمية من الزين على فروة الرأس لمدة بين 15 إلى 20 دقيقة قبل غسل الرأس في كل مرة، أو أيضاً يمكن وَضع زيت الزيتون على جذور الشعر ثم ربط الرأس بواسطة القماش قبل النوم وتركه إلى غاية الصباح حيث يجب غسل شعر حينها،

إستخدام الخل :

تعتبر هذه الطريقة من أكثر طُرق علاج فاعلية، لإستخدامها بشكل صحيح يجب توفير نصف كوب من الخل، إضافة لنصف كوب من الماء، ثم ضعهما في بخاخ للرش وقم برش الخليط على فروة الرأس مع التدليك بالأصابع تحديدا في بصيلات الشعر، واترك رأسك في مكان به تهوية لمدة 15 دقيقة  قبل غسل الشعر، وينصح الخبراء باستخدام هذه الطريقة مرة واحدة فقط كل أسبوع

إقرأ أيضاً :

5 أمور خاطئة تقوم بها عندما تغسل شعرك قد تسبب لك تساقط الشعر

5 تسريحات شعر رجالية تعتبر الأكثر أناقة بمعايير الجمال

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع