الفوبيا أو رهاب هو مرض نفسي يخاف فيه الشخص من موقف ما أو نشاط ما أو شيء ما ولو لمجرد التفكير فيه وهناك العديد من أنواع الفوبيا العجيبة والغريبة كالخوف من الظلام، الخوف من الاقتراب من البحر، الخوف من التقدم بالسن، الخوف من الثقوب، وهناك أيضاً الخوف من المرتفعات أو الأماكن المرتفعة وهو ما سنتحدث عنه خلال هذا الموضوع.

يخاف الشخص المصاب بفوبيا المرتفعات من الصعود لأماكن مرتفعة أو حتى صعود السلالم حيث يشعر بزيادة معدل نبضات القلب لهذا تجده يرفض الصعود وقد يجلس على الأرض بسبب شعوره بأنه يفقد توازنه على الوقوف. لهذا إن كنت تعاني من فوبيا المرتفعات فلا تقلق فقد استطاعت دراسة حديثة التوصل لحل من أجل هذه المشكلة عبر تطوير تطبيق للواقع الافتراضي ونظارات من الكرتون تساعد الشخص على التغلب على خوفه.

الآن لن تحتاج لزيارة الطبيب ويمكنك معالجة هذه الفوبيا بواسطة تطبيق “زيروفوبيا ZeroPhobia” ونظارات واقع افتراضي بسيطة لا يتجاوز سعرها 10 دولارات.

لقد قامت إحدى الجامعات الهولندية بتطوير هذا التطبيق وإجراء الدراسة على مجموعة من المتطوعين بلغ عددهم 193 متطوعاً والذين يعانون كلهم من فوبيا المرتفعات، وقد تحسنت حالتهم بشكل ملحوظ بعد استخدام لتطبيق زيروفوبيا على الرغم من التكلفة الصغيرة التي لا تقارن بجلسات العلاج مع الطبيب المختص.

تم تقسيم المتطوعين لمجموعتين بشكل عشوائي حيث قامت إحداها بإجراء العلاج عبر الواقع الافتراضي والأخرى لم تقم بذلك وفي النهاية تحسنت حالة المجموعة التي قامت بالعلاج عبر التطبيق بشكل ملحوظ.

كيف يشتغل هذا التطبيق؟

يجعلك هذا التطبيق تواجه سلسلة من المواقف والتحديات من أجل التغلب على خوفك مثل إصلاح مصباح عبر الوقوف على سلم أو نافذة، أو حتى إنقاذ قط مسكين من على جسر عالي.

إن الأشخاص الذين يعانون من فوبيا المرتفعات يتجنبون الصعود لأي مكان مرتفع عن الأرض ولو كان بسيطاً ولكن المشكلة لا تكمن في خوفهم بل في الأعراض الجسدية التي يعانون منها عند خوفهم والتي تشعرهم بفقدان السيطرة بشكل كامل.

الخوف من المرتفعات بشكل عام هو خوف طبيعي لا يواجهه الإنسان فقط بل حتى الحيوانات ولكنه آلية دفاعية للبقاء على قيد الحياة ولكن الخبراء يرون بأن الخوف المفرط يعود لحادثة سقوط قديمة عاشها الشخص أو سبب وراثي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع