يعد الفيتامين A من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للنمو وتنظيم عمل جهاز المناعة في الجسم، كما أنه لديه دور مهم في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي، يوجد الفيتامين A في بعض الاطعمة الحيوانية مثل البيض، الحليب، الكبد، كما يوجد في بعض الخضار الداكنة اللون، مثل السبانخ، الجزر..

عند نقص هذا الفيتامين في الجسم، يمكن أن تظهر مجموعة من الأعراض الواضحة والتي يمكن التعرف عليها كالتالي :

01 – جفاف البشرة

الفيتامين ألف واحد من العناصر الضرورة التي يحتاجها الجسم من أجل ترميم البشرة، و الحفاظ على رطوبتها، ومن علامات نقص الفيتامين A هو جفاف البشرة، و الحكة وتحول لونها إلى الاحمر.

02 – العمى الليلي

كما ذكرنا في المقدمة فإن الفيتامين A يلعب دور مهم في الحفاظ على الرؤية، وإنخفاضه في العين قد يؤدي إلى مشكل عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد في مستويات الضوء المنخفض.

03 – حب الشباب

كما ذكر سابقا فإن هذا الفيتامين له دور مميز في الحفاظ على بشرة، وجفاف البشرة قد يؤدي إلى إفراز المزيد من الدهون و التي تؤدي بدورها إلى حدوث مشاكل حب الشباب.

04 – بطأ شفاء الجروح

تشفى الجروح بشكل أسرع نتيجة هرمون الكولاجين، يساعد الفيتامين A في إفراز هذا الهرمون، إذا لاحظت أن الجروح تأخذ وقتا طويلا في الشفاء، فربما قد يكون ذلك ناتج عن إنخفاض مستوي الفيتامين ألف في الجسم.

05 – نمو بطيء

هذه من العلامات التي يجب الإنتباه لها بشكل جيد، خصوصا لدى الأطفال و الرضع، فمن الضروري إستهلاك هذا الفيتامين إبتداءا من الشهر الثالث للحمل، وتمريره للطفل خلال السنة الأولى، فهو ضروري لتطوير حاسة البصر، و نظام المناعة.

أين يمكن العثور على الفيتامين ألف A

البيض: تحتوي البيضة المسلوقة على 8٪ من فيتامين أ الذي يجب أن نستهلكه يوميًا.
السلمون: في 100 غرام هناك 149 ٪ من فيتامين (أ) اللازمة في اليوم الواحد.
السبانخ، الجزر، و البطاطس الحلوة، من أهم مصادر الفيتامين آ


التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع