قد يبالغ الشخص في تناول الدهون فيعطيه جسمه بعض الإشارات من أجل تحذيره بأنه يتناول دهون أكثر مما هو مطلوب وعليه التوقف لكنه لا يدرك ذلك. تختلف كمية الدهون المناسبة حسب عمر وقدرة كل شخص ولكن الكثيرين إجمالا يفرطون في تناولها وذلك ما يؤدي لإصابتهم بالعديد من الأمراض الجسدية والنفسية. على عكس ما يعتقد البعض، الدهون ليست مضرة بل إنها جد مهمة للجسم فهي التي تساعد في تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم، ولكن يجب تناولها باعتدال. نستعرض عليكم في التفاصيل بعض العلامات التي لو ظهرت على جسمك فذلك يعني بأنك تكثر من تناول الدهون وعليك التوقف عن ذلك فوراً.

كثرة التعرق

يتسبب الإكثار من تناول الدهون واتباع نظام غذائي غير صحي في زيادة التعرق والسبب هو أن الدهون الحيوانية ترفع الضغط وهذا ما يؤدي للتعرق المفرط.

الشعور بالإرهاق وعدم التركيز

تؤثر الدهون على صحة الدماغ بحيث تسبب عدم القدرة على التركيز، فقدان الرغبة والشعور المستمر بالتعب.

اكتساب الوزن

بلا شك، الإكثار من تناول الدهون يسبب زيادة في الوزن بسبب احتواء كل غرام منها على تسع سعرات حرارية، وهذه النسبة تعتبر أكثر من ضعف السعرات التي توجد في غرام واحد من الكربوهيدرات والبروتين، لهذا لو لم يتم حرق السعرات الحرارية الناتجة عن الدهون بالرياضة أو المشي فإن ذلك سيؤدي لزيادة وزن الشخص.

المشاكل الهضمية

يؤدي الإكثار من تناول الدهون لحدوث مشاكل هضمية مثل إيجاد الأمعاء صعوبة في هضم الطعام، ناهيك عن انتفاخ البطن والغازات والإسهال وآلام المعدة.

فيما يلي 5 أطعمة يمكن أن تساعدك على حرق الدهون الزائدة:

الشي الأخضر

يساهم الكافيين الذي يوجد بالشاي الأخضر في تحفيز الهضم وهذا ما يعود بالإيجاب على عملية الهضم وزيادة حرق السعرات الحرارية.

الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار في تسهيل عملية الهضم، حرق السعرات الحرارية وتقليل الوزن بسبب احتوائه على مركب كابسيسين، لكن في نفس الوقت لا ينبغي الإكثار من تناوله كي لا يؤدي لمشاكل هضمية.

خل التفاح

يمكنك تناول جرعة صغيرة من خل التفاح على الشاي مع العسل أو إدراجه في صلصلة السلطة لما له من فوائد على عملية الهضم، حيث يساهم في التقليل من الشعور بالجوع ويؤثر بشكل إيجابي على مستوى الانسولين.

اللوز

يحتوي اللوز على بروتينات صحية ودهون صحية تعزز الشعور بالشبع وتؤثر على الأنسولين بشكل إيجابي، ناهيك عن أنه يمنح الجسم المغنسيوم المفيد لحرق الدهون.

الزنجبيل والقرفة

تحتوي القرفة على مواد تساعد في تنظيم مستوى السكر والكثير من الألياف، والزنجبيل يعزز الشعور بالشبع ويعزز عملية الأيض. بشكل عام تعتبر التوابل مفيدة لتعزيز عملية الأيض بالجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع