تقليل عدد ساعات النوم يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، فجودة النوم ترتبط بشكل أساسي بالصحة العامة للإنسان. تتراوح عدد ساعات النوم المثالية بين 7 إلى 8 ساعات يومياً، ولكن هذا المعيار قد يختلف من شخص لآخر حسب العمر والجنس وطبيعة العمل والأنشطة التي قام بها خلال اليوم، ولكن بشكل عام، سنذكر لكم فيما يلي مجموعة من العلامات التي لو ظهرت عليك فإنا تدل على أنك بحاجة ملحة للنوم.

مشاكل في البشرة

هناك علاقة وطيدة بين جودة النوم وصحة البشرة، فعدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يتسبب في ظهور حب الشباب وشحوب البشرة. كما يمكن أن يطال تأثير ذلك الجهاز المناعي حيث يؤثر سلبياً عليه، وبالتالي يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

مشاكل في العينين

من أبرز العلامات التي تدل على أن شخصا ما محروم من النوم بصورة كافية هي ظهور شحوب في العينين، انتفاخ في الجفن، احمرار العينين، ظهور الهالات السوداء، وكل هذه الأمور تجعل الشخص أكثر عرضة لظهور التجاعيد الوخطوط الرقيقة والتورمات في منطقة العينين.

زيادة الوزن

السبب هو أن عدم حصول الجسم على قسط كافي من النوم في الليل يفقده التحكم جيدا في هرموني الليبتين والجريلين المسؤولين عن الجوع، وبالتالي هذا الأمر يتسبب في زيادة شعور الشخص بالجوع واحتمالية زيادة الوزن تصبح أعلى.

الكثير من المنبهات

من الطبيعي أن الشعور بالرغبة في النوم سيدفع الشخص لتناول المزيد من المنبهات مثل الكافيين من أجل البقاء مستيقظا لأطول فترة ممكنة، ولكن في الحقيقة، هذه المنبهات تتسبب في الشعور بالقلق والأرق على المدى الطويل.

الانفعال السريع

من علامات قلة النوم أن يصبح الشخص مزاجيا وينفعل بسرعة، والسبب في ذلك هو أن عقله يكون منهكاً.

ضعف التركيز

تؤثر جودة نومك بشكل مباشر على عمل عقلك، لهذا لو كانت تعاني من ضعف التركيز والذاكرة والتراجع في الأداء في العمل، فقد يكون ذلك مؤشرا على أنك بحاجة للنوم.

الاكتئاب

سوء النوم يرتبط ارتباطا وثيقا بالاكتئاب، وكذلك الاكتئاب يؤدي لقلة النوم والعكس صحيح.

أعراض جسدية

يرافق قلة النوم ظهور بعض الأعراض بعد الاستيقاظ مثل الصداع الشديد، جفاف الفم، التهاب الحلق، الشخير أثناء النوم وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع