ألزهايمر مرض تنكّسي عصبي مزمن يتطور نحو الاسوأ وهو يؤدي في نهاية المطاف إلى الموت، والطب حتى هذه اللحظة لم ينجح في الوصول إلى علاج نهائي له وذلك لانه لم يُعرف بعد كل مسبباته سوى العوامل الوراثية والسن وأمراض الأوعية الدموية. يحتوي دماغ الشخص الطبيعي على 10 مليارات خلية عصبية تنقل الإشارات الكهربائية إلى الأعضاء والعضلات الداخلية، ولكن عند مريض الزهايمر تتعرض جميعها إلى الانهيار والتدمير فتصبح خلايا الدماغ غير القابلة للتجدد، وهو ما يؤدي إلى الوفاة في النهاية. ولأن اكتشاف المرض مبكراً يساهم في علاج أعراضه؛ هذه بعض العلامات التحذيرية التي تدل على أن إصابتك بمرض ألزهايمر أصبح مسألة وقت فقط.

1- صعوبة التخطيط وحل الاختبارات والتعامل مع الأرقام

عندما يجد الشخص صعوبة لحساب بعض الأرقام البسيطة أو يكون غير قادر على تحديد الوقت اللازم للقيام بشيء، بسبب فقدان التركيز فذلك يعتبر علامة غير جيدة. اما اذا كنت تعاني من مشكلات في الحساب فلا تقلق فعقلك بخير.

2- صعوبة القيام بالأعمال التقليدية

عندما لا يستطيع ان يقوم بالاعمال الروتينية، فمثلاً قد يضل الشخص طريق العودة إلى منزله بشكل مفاجئ.

3- الشعور بالقلق وظهور علامات الاكتئاب

إحدى العلامات المبكرة القلق وهو أحد أعراض الاكتئاب فهو مرتبط بزيادة مستوى بيتا أميلويد في الدماغ، حمض أميني يوجد بكثرة داخل أدمغة مصابي الزهايمر وهو يؤدي مستقبلاً إلى الإصابة بالخرف.

4- صعوبة في تحديد الموقع وفقدان القدرة على الإحساس بالوقت

مرضى الزهايمر من الصعب عليهم معرفة اليوم تحديد أشهر السنة المختلفة. كما أنهم ليس لديهم قدرة على تحديد الوقت فنصف ساعة لديهم قد تساوي عدة ساعات للأشخاص الطبيعيين.

5- مشكلات الرؤية

من الممكن أن تكون مشاكل الرؤية من الأعراض مبكرة لمرض ألزهايمر، أو فقدان القدرة على تحديد الألوان، أيضاً صعوبة التركيز اثناء القراءة. مشكلات البصر المتعلقة بالتقدم في العمر ليس لها علاقة بالزهايمر.

6- مشكلات الكلام والتواصل مع الأشخاص

من الأعراض الشائعة لمرض الزهايمر التوقف بشكل مفاجئ في منتصف المحادثة ومواجهة صعوبة كبيرة في محاولة تذكر واستئناف الحديث. أيضا استخدام مفردات غير مناسبة أو خاطئة أو حتى من وحي الخيال، وكذلك نسيان بعض الكلمات في فترات متباعدة امر طبيعي.

7- فقدان الأشياء

من العلامات الخطرة لمرض ألزهايمر، فقدان المتعلقات الشخصية وعدم تذكر أماكنها او نسيان الأمور والأحداث خلال اليوم. لا تقلق إذا فقدت شيئاً ولم تتمكن من تذكر مكانه، أو نسيان ما مررت به خلال اليوم بين فترة واخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع