من بين أكثر الشخصيات إثارة للتفكير في علم النفس، هي الشخصية السيكوباتية، فكثرة الأحداث، و غموض شخصية السيكوباتي، جعلت منها دائما محط أنظار السينما، لكن ما لا نعرفه هو أنه غالبا ما يستطيع الشخص السيكوباتي إخفاء شخصيته، لكونه يتمتع بذكاء كبير للغاية، و أعلى من المعدل العادي للناس.
في هذا المقال سنتعرف على 10 أفلام عن “الشخصية السيكوباتية”:
(صُنفت بعضها على أنها “أفلام قاسية” لا يُنصح بمشاهدتها إلا من له شجاعة كافية)

10. Oldboy

أحداث الفيلم تدور حول “آو دايسو” الذي يتم حبسه في غرفة فندق لمدة 15 عام دون معرفة الدافع خلف هذه العملية، بعد أن يتم الإفراج عنه يجد دايسو نفسه مجبراً على حل شبكة المؤامرة التي تحوم فوق رأسه و معرفة هوية خاطفه بالإضافة إلى أهم الأمور و هو السبب خلف عملية الخطف في وقت يخطط فيه لانتقام سيكون شرساً لا محال.

9. American History X

تبدأ أحداث الفيلم عند خروج ديريك، إدوارد نورتون من السجن فيعرض المخرج القصة بتسلسلين أولهما قصة كيف دخل ديريك إلى السجن بعد أن قتل شابان أسودان كانا يحاولان سرقة سيارته ويتابع مسيرة حياته في السجن وفي نفس الوقت يعرض الأحداث التي يواجهها بعد خروجه من السجن فيجد أخيه الأصغر داني قد انضم إلى مجموعة من النازيين الجدد والتي كان هو قائدها قبل أن يدخل السجن والسبب الوحيد الذي جعل داني ينضم إلى هذه المجموعة هو اقتداءً بأخيه الأكبر لكن ما لا يعلمه داني هو أن أخيه ديريك قد تغير في السجن وأن له الآن صديقاً أو شبه صديق اسود اللون.

من خلال أحداث الفيلم يظهر سبب حقد ديريك على الزنوج فوالده الذي كان اطفائياً قد قتل على يد مجموعة من الزنوج بطريق الخطأ في محاولة لأطفاء حريق في حي يسكنه الزنوج. يحاول ديريك أن يبعد أخيه عن هذا المسار لكن داني يشعر بأن هذه خيانة من قبل أخيه.

8. Inglourious Basterds

عكف تارانتينو أكثر من عشرة سنوات على كتابة سيناريو الفيلم قبل البدء في إنتاجه فعلياً في أكتوبر 2008. تم تصوير الفيلم في ألمانيا بميزانية إنتاج 70 مليون دولار أمريكي. عُرض أوغاد مجهولون لأول مرة في 20 مايو 2009 في مهرجان كان السينمائي الثاني والستين حيث تنافس على جائزة السعفة الذهبية المرموقة. تم إطلاق الفيلم جماهيرياً في دور العرض الأمريكية والأوروبية في أغسطس 2009 بواسطة شركتي إستوديوهات يونيفيرسال وشركة وينشتاين.

7. The Night of the Hunter

تدور أحداث الفيلم في 1930 في فيرجينيا الغربية، بن هاربر يحكم عليه بالإعدام بعد أن ارتكب جريمة سرقة راح ضحيتها رجلان، قبل أن تقبض عليه الشرطة خبأ الأموال المسروقة لدى ابنه جاك وأمنه عليها وعلى إخته الصغيرة بيرل, دخل هاربر إلى السجن وشاركه الزنزانة رجل قس يدعى هاري باول وهو قاتل متسلسل يحمل وشم على يديه اليمنى واليسري بكلمتين هما LOVE وHATE، يحاول باول أن يجعل هاربر يقول له أين خبأ الأموال التي سرقها, ولكن الدليل الوحيد الذي أخذه باول من هاربر عن مخبأ الأموال هي جملة من الكتاب المقدس: “و طفل صغير سيقودهم” ذكرها هاربر وهو نائم, بعد خروج هاري باول من السجن يذهب إلى المدينة التي يقع فيها منزل هاربر الذي تعيش فيه أرملته ويلا وطفليه جاك وبيرل, فيتزوج من ويلا وكلما ذهبت خارجا كان يسأل الطفلين باستمرار عن مكان الأموال، ولكنهما لا يجاوبونه، في أحد الليالي سمعت ويلا وهي عائدة إلى المنزل هاري وهو يعنف بيرل ويسألها عن مكان الأموال, ولما علم هاري بأن ويلا تنصتت عليه قتلها ورمى جثتها في النهر, عرف هاري مكان الأموال من الطفلة الصغيرة بيرل، ولكنها هربت مع أخوها جاك والأموال معهما بقارب صغير في النهر.

6. There Will Be Blood

أنتج في عام 2007 هو فيلم دراما أمريكي كتبه و أخرجه و شارك بإنتجه بول توماس أندرسون و هو من بطولة دانيال دي لويس و بول دانو الفيلم يحكي قصة عامل منجم فضه يبدل عمله ليصبح رجل نفط سعيا وراء تحقيق الثروة في وقت الفورة النفطية في جنوب كاليفورنيا.

5. ? What Ever Happened to Baby Jane

تدور أحداث الفيلم حول سيدة كانت نجمة في طفولتها وتقوم بتعذيب شقيقتها العاجزة في قصر قديم في “هوليود”.

4. M

تخرج إلزي بيكمان من المدرسة مودعة صديقاتها لتعبر الطريق إلى الجهة الأخرى وهي تلعب بكرة صغيرة ،عندما يقترب منها رجل يدعى هانز بيكرت، مادحا كرتها ،بعد ذلك أخذها إلى بائع بالونات أعمى ليتشري لها واحدا ،ثم أخذها وهو يصفر. بقيت أم إلزي تنتظر ،حتى ظهرت كرة إلزي تتدحرج في الحشيش وبالونها الذي اشتراه لها هانز معلقا في خطوط الهاتف ،ولم تعد الفتاة إلى المنزل.

3. Sunset Boulevard 

الفيلم يحكي قصة جو غيليس (ويليام هولدن) سيناريست فاشل تجمعه الصدفة بنجمة الأفلام الصامته نورما ديزموند (غلوريا سوانسون) التي إنطفئ بريقها ولكن مازال لديها حلم بالعودة للتمثيل ,وهي تعيش مع ماكس فون مايرلنغ خادمها وزوجها السابق , وعندما قابلت نورما جو غيليس كلفته أن يراجع لها سيناريو الفيلم الذي ستعود من خلاله إلى الشاشة الكبيرة وأقترحت عليه أن يعيش في بيتها لحين إنتهاءه من مراجعة السيناريو.

 2. A Clockwork Orange

تدور أحداث الفيلم في “بريطانيا” حول مجرم يدعى “أليكس ديلارج” تم سجنه، وقام بالتطوع في تجارب لعلاج العنف، والتي تم وضعها مِن قِبل الحكومة جاهدة لحل مشكلة المجتمع الإجرامي ولكن لم يتم الأمر بالشكل المُخطط له.

1. Psycho 

قصة الفيلم مبنية على رواية “سايكو” بواسطة الكاتب روبرت بلوتش المبنية بدورها على جرائم القاتل الأمريكي إد جين من ويسكونسن. في بادئ الأمر تلقى الفيلم نقد إيجابي وسلبي ولكن عوائده السينمائية كانت كبيرة كما رشح لأربع جوائز أوسكار. يعد اليوم أحد أبرز أفلام المخرج ألفرد هيتشكوك كما يعتبر الفيلم من أكثر أفلام الرعب تأثيراً. أنتج لاحقاً عدد من الأجزاء التالية للفيلم كما أعاد إنتاجه في عام 1998. الفيلم من بطولة: جون غيفين، وجينت لاي، وفرا مايلز، وسيمون أوكلاند، وأنتوني بركينز.

اكتشف قائمة لأفضل الأفلام على “هل تعلم”، اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع