يعد فقدان حاسة الشم واحدا من أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد Covid-19، وقد ظهرت دراسة حديثة أجراها فريق بحثي ونشرت في مجلة PLOS Medicine أجريت عبر الإنترنت وشملت 590 مشارك، توصلت إلى أن فقدان حاسة الشم ل4 روائح محددة قد يشير للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

قام المشاركون في الدراسة بالرد على أسئلة حول أعراض الفيروس وفقدان حاسة الشم والتذوق عبر منصة على الإنترنت، وقد توصل الباحثون إلى أن هناك 4 روائح محددة، فقدان القدرة على شمها يعني احتمالية إصابة الشخص بالفيروس مما يعني ضروري الخضوع لفحص الكشف وعزل النفس، وهذه الروائح هي: الثوم، البصل، القهوة والعطور.

حسب الباحثين فإن الهدف من الدراسة هو تحديد معدل الانتشار المصلي للأجسام المضادة للفيروس عند من أبلغوا عن فقدانهم لحاسة الشم والتذوق، وذلك من أجل تقييم ما إذا كان هذا العرض الأخيرة دليلا على الإصابة بالفيروس، فوجود الأجسام المضادة لفيروس كورونا بالدم يعني بأن هذا الشخص قد أصيب بالفعل به، حيث إنه يمكن أن يصاب بالفيروس دون ظهور أي أعراض عليه.

من ضمن 567 مشارك في الدراسة، توصل الباحثون إلى أن 77.6% توجد لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا وعانوا من فقدان حاسة الشم و/أو التذوق، و39.8% منهم لم يعانوا من أي حمى أو سعال.

يعتبر فقدان حاسة الشم عرضا شديد التحديد لمرض كوفيد-19 ولا بد من النظر إليه عند فحص المريض وتوجيه عزله وعلاجه، لهذا ينصح الباحثون الأشخاص الذين يعانون من فقدان لحاسة الشم أن يجربوا قدرتهم على شم الروائح المنزلية مثل القهوة والعطور والبصل والثوم وفي حال فشلوا في ذلك فعليهم عزل أنفسهم والاتصال بالجهات المعنية.

 

وفي سياق متصل، تابع منصتنا الخاصة بفيروس كورونا يوميا وابقى على اطلاع مستمر بأحدث البيانات والتوصيات من المصادر الطبية الرسمية حول العالم، باللغة العربية عبر الرابط: corona.haltaalam.info/

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع