يعد النوم أمرا في غاية الأهمية بالنسبة للجسم، حيث إن النوم الجيد ولساعات كافية يعود بالكثير من النفع على الجسم، وعلى الرغم من كل هذا يعتقد العلماء بأن النوم الجيد يمكن أن يفيد في التخلص وخسارة بعض الوزن الزائد لو قام الشخص ببعض العادات الصحية قبل نومه والتي تعزز عملية التمثيل الغذائي لديه خلال ساعات النوم. سوف تجدون مجموعة من تلك العادات في التفاصيل. 

ضبط درجة حرارة الغرفة

أفضل درجة حرارة ينصح الخبراء بالنوم فيها هي 18 درجة مئوية، حيث إن النوم في درجة حرارة منخفضة نسبيا يعزز عملية التمثيل الغذائي وينشط الخلايا الدهنية، حيث إن النوم في درجة حرارة باردة يدفع الجسم للحفاظ على حرارته عبر حرق المزيد من الطاقة.

عصير العنب قبل النوم

قم بشرب كوب عصير عنب قبل نومك فهو يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية لأنه يحتوي على الريسفيراتول، وهو مركب كيميائي يحول الدهون البيضاء لدهون بيج.

النوم المنتظم

ينصح الخبراء بضرورة الخلود للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت، ولو حدث عكس ذلك أي لو كنت لا تحافظ على موعد النوم فإن ذلك يؤثر سلبيا على إفراز هرمون النوم الميلاتونين، والذي يحرمك من النوم ويشعرك بالتعب في اليوم التالي والرغبة في تناول المزيد من الطعام، وهذا ما يؤدي لزيادة الوزن.

الابتعاد عن إضاءة الأجهزة الالكترونية

تصدر شاشات الأجهزة الالكترونية مثل الهاتف والتلفاز والحاسوب الضوء الأزرق الذي يؤثر على إفراز الميلاتونين في الجسم، مما يسبب للشخص الأرق ويشعره بالتعب والصداع في اليوم التالي. ينصح بالابتعاد عن الأجهزة الالكترونية ساعتين قبل موعد النوم على الأقل.

تناول البروتينات

ينصح بتناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين مثل الجبن قليل الدسم أو الزبادي اليوناني أو زبدة الفول السوداني، وذلك لأن البروتينات تزيد معدل التمثيل الغذائي أثناء نوم الشخص.

تمارين المقاومة

أثبتت ممارسة تمارين المقاومة أو تمارين القوة قبل الخلود للنوم فعاليتها في حرق الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي والتخلص من التوتر والمشاعر السلبية.

شاي الأعشاب الطبيعي

يمكن شرب كوب شاي أعشاب طبيعي قبل النوم لما لها من فوائد في إنقاص الوزن وتعزيز التمثيل الغذائي أثناء النوم، مثل شاي البابونج وشاي النعناع وشاي القرفة.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع