هناك العديد من العادات والممارسات التي قد تشكّل خطراً على صحة الإنسان، حيث يحرص الكثيرون على حماية صحتهم من المخاطر المحدقة بهم مثل التدخين.. لكنهم لا يعرفون حتماً أن هناك أموراً بسيطة نمارسها في حياتنا اليومية تعدّ أكثر ضرراً من التدخين. دعونا نتعرف عليها.

قام موقع “بزنس إنسايدر” بنشر خبر مفاده أن عدد المدخنين في الولايات المتحدة الأمريكية قد نزل من 42% عام 1965م إلى 15% فقط في عام 2015، لكن على الرغم من هذا الانخفاض إلا أن صحة الأمريكيين لا زالت في خطر حقيقي.

إليكم 4 عادات يومية تعتبر أخطر على صحتك من التدخين:

الجلوس لساعات طويلة:

هناك دراسة أجريت عام 2014م كشفت على أن الجلوس لساعات طويلة في المكتب يتسبب بمجموعة من أمراض السرطان كسرطان القولون والرحم والرئة. إذ أن هناك أبحاثاً أجريت على طريقة جلوس مليون شخص أكدت بأن الجلوس لمدة ساعتين إضافتين عن المعتاد في اليوم يسبب كل تلك الأنواع من السرطان حتى وإن كان المعني بالأمر يمارس الرياضة.

الوحدة:

تشهد الوحدة انتشاراً واسعاً في المجتمعات الحديثة بسبب تراجع الحياة الاجتماعية وانعزال الأشخاص وإقبالهم على منصات التواصل الاجتماعي التي جعلت الكثيرين ينعزلون في عالمهم الافتراضي. هذه الأمور كلها لا تقلّ ضرراً عن التدخين. وهناك دراسات توصلت إلى أن الشعور بالوحدة يقلّص من عمر الإنسان بقدر تدخين 15 سيجارة في اليوم الواحد.

الطعام غير الصحي:

قال باحثون أنه في عام 2016م، عدد الوفيات الناجمة عن اتباع نظام غذائي غير متوازن تجاوز عدد الوفيات التي تسببت فيها كل من المخدرات والتدخين والكحول والتبغ… لذلك فإن الطعام غير الصحي يسبب أضرار تفوق ما تسببه السيجارة.

قلة النوم:

يعتبر من مشكلات الصحة العامة وينبه الخبراء في منظمة الصحة العالمية من عدم أخذ قسط كاف من النوم لأن ذلك يزيد من عرضة إصابة الإنسان لسكتات دماغية وأزمات قلبية تماماً كالسيجارة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع