الناجحون هم الذين يعملون بنجاح ويستفيدون من كل ساعة لأنهم يدركون كم أن الوقت ثمين ومحدود، وحتى فترة ما قبل النوم تعتبر مهمة جدا بالنسبة إليهم، حيث يعلمون بأنه يمكن استغلال تلك الفترة لزيادة الإنتاجية ورفع الأداء في اليوم التالي، فيقومون ببعض العادات الليلة البسيطة قبل خلودهم للنوم مع الحرص على الحصول على عدد ساعات كافي من النوم، وذلك ما يضمن لهم انطلاقة نشيطة. إليكم بعضاً من تلك العادات.

جدول الأعمال

الناجحون هم من يلقون نظرة على جدول الأعمال لليوم التالي، حيث يجعلهم ذلك على دراية بما هو آتٍ، وبالتالي تكون أمامهم الفرصة للاستعداد بشكل جيد له والتخطيط لأفضل طريقة للقيام بتلك المهام، وهذا ما سيجعل الإنتاجية عالية وسيجنب الشخص الشعور بالتوتر جراء الضغط الناتج عن سوء التخطيط.

عدم استخدام الهاتف

يشدد الأطباء والخبراء في الصحة على ضرورة تجنب استخدام الهاتف قبل النوم لما له من تأثير على الميلاتونين هرمون النوم، لهذا يقوم الناجحون بإبعاد الهاتف عنهم وكذلك جميع الأجهزة الإلكترونية لكونه يعيق دورة نومهم الطبيعية، أو يقومون بوضعه على وضع الصامت أو وضع الطيران كي لا تصلهم أي تنبيهات تزعجهم أثناء النوم.

المذكرات الخاصة

غالبا ما يضع الناجحون مذكرة خاصة بهم بجوار سريرهم حتى يقوموا بتدوين أهم إنجازاتهم اليومية عليها، فذلك يساعدهم على استرجاع أحداث اليوم وترتيب الأفكار والشعور بالامتنان.

قراءة الكتب

حتى ينعموا ببعض الاسترخاء قبل النوم بعيدا عن أشعة الهاتف والأجهزة الالكترونية، فإن الناجحين يحبون القراءة قبل النوم وتثقيف نفسهم، وغالبا ما يلجئون للكتب التي لا يكون لها علاقة بمجال عملهم.

النوم في نفس الوقت

يحرص الناجحون على النوم في نفس الوقت كل يوم ويلتزمون بذلك، فذلك يجنبهم الشعور بالإرهاق الجسدي في الصباح التالي والذي قد يؤثر على جودة عملهم، كما يحرصون على الحصول على قسط كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات.

تجنب تناول الطعام في الليل

هم يتجنبون أي عادة يمكن أن تؤثر على جودة نومهم بما فيها تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل، أو تناول المنبهات كالكافيين (الشاي، القهوة…)، فهم يعون بأن ذلك سيتسبب في استيقاظهم لساعات متأخرة وسوف يؤثر سلبيا على نومهم مما قد يشعرهم بالإرهاق في اليوم التالي، والذي يؤثر بدوره على إنتاجيتهم في العمل. بدلا من ذلك، لو اضطروا لتناول طعام ما في وقت متأخر، فإنهم يلجئون للفواكه أو شرب إحدى الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع