الدماغ مثل باقي العظلات في الجسم، قد يحتاج للتمرين كي لا يتكاسل، وأيضا يحتاج للعناية الكاملة ليبقى في صحة جيدة، لكن خلال الحياة اليومية قد نرتبك الكثير من الاخطاء والتي من الممكن أن تسبب ضررا بالغا بالدماغ، والتي تؤثر أيضا بشكل سلبي على قدراتنا في التفكير و التحليل المنطقي، إليك بعضها.

01 – عدم اخذ الكفاية من النوم

الأشخاص الذين لا يأخذون كفايتهم من النوم غالبا ما يعانون ضعفا في تذكر الأشياء، الحرمان من النوم أيضا يسبب في عدم قدرة الخلايا على أخذ كفايتها من الأكسجين، والعناصر الغذائية الضرورية للعمل بكفآءة

02 – التوتر

القلق المزمن سلبي جدا للدماغ، فالقلق يحفز إفراز الكورتيزول  مما يزيد سرعة إتلاف خلايا الدماغ

03 – عدم الخروج للخارج

الخروج و المشيء والتعرض لأشعة الشمس، دواء للكثير من الأمراض، وعدم التعرض الكافي للهواء الطلق و أشعة الشمس، يؤدي إلى نقص الفيتامين D، طبعا هنا لا نقصد الجلوس في الشمس الحارقة لساعات طويلة .

04 – الحمية الخاطئة

الطعام هو أصل الداء و الدواء، فالحمية الخاطئة، المبدنية على السكريات، مع غياب تناول الطعام الطري، يزيد من فرص الإصابة بالنسيان.

يجب إعتماد حمية صحية، تعتمد على مكونات طبيعية غنية بالاليفاف و الفيتامينات.

05 – الموسيقى الصاخبة

الموسيقى إختيار شخصي، لكن يجب الإحسان في الإستماع لها، فيجب الإبتعاد عن رفص الصوت بشكل كبير، فهو يؤثر بشكل سلبي على قدرات السمع، ومشاكل في الذاكرة، خاصة إذا كنت تستعمل السماعات.

06 – الإدمان

الإدمان بشكل عام، والتدخين بشكل خاص يؤثر بشكل كبير على الذاكرة، فالتدخين يقلل من كمية الاكسجين التي تصل للدماغ، وبالتالي تنخفض كفآءته

07 – تغطية الرأس أثناء النوم

بعض الأشخاص لا يستطيعون النوم دون تغطية الرأس بالوسادة أو غطاء النوم، لكن ما لا يدركونه هو أن هذه العادة
ترفع مستويات ثاني أكسيد الكربون أسفل الغطاء، مما يؤثر على نشاط المخ 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع