لكل شخص منا طقوسه الصباحية الخاصة والتي تبدأ منذ لحظة استيقاظه وحتى لحظة عودته الى السرير مرة أخرى. فهناك العديد من العادات المشتركة التي قد نعتبرها بسيطة ونقوم بها معتقدين بأنها عادات مثالية، سواء أكانت عادات غذائية أو مهنية إلا أنها في الحقيقة تؤثر على صحتنا وتنعكس سلباً على نجاحنا وانجازاتنا. نذكر لكم في هذا الموضوع بعضاً من تلك العادات.

الاستحمام بعد الاستيقاظ مباشرة:

غالبيتنا يعتقد أن الاستحمام بعد الاستيقاظ من النوم هي أفضل طريقة لاستعادة النشاط الا أن هذه الالية غير صحيحة وتعتبر سلبية لسببين. السبب الاول هو أنك عندما تذهب مباشرة لتجد نفسك تحت الماء، وتبدأ بالتفكير والتخطيط لما ينتظرك بالتالي فإنك لم تسمح لنفسك أن تأخذ الوقت الكافي للاستعداد نفسياً ليومك وغالباً ما يشعرك هذا بالاحباط. والسبب الثاني له علاقة بشكلك الخارجي، فكما نعلم أن كثرة استخدام أدوات التنظيف على البشرة والشعر بشكل يومي يؤثر عليها ويجعلها جافة خالية من الزيوت الطبيعية، فهطا قد يجعلك تفقد شعرك بشكل أسرع، أما البشرة فسوف تفقد نظارتها ويجعلها باهتة لا حياة فيها، فإن كان ولا بد من الاستحمام يومياً حاول قدر المستطاع أن تختار مستحضرات خاليه من العطور.

تنظم حياتك في لوائح:

جدولة المهام ووضع اللوائح ليست كما نظن أنها تسهل علينا القيام بالاعمال وانجازها كما يجب وفي وقتها المحدد، بل على العكس من ذلك، فوضع اللوائح يشعرك بالعبء مما يجعل تركيزك يدور حول ضرورة الانجاز كيف ما كان، حيث أكدت الدراسات أن الذين يضعون اللوائح ينجزون فقط 40٪ من المهام المطلوبة.

اللطافة الدائمة:

يعتبر التوقف عن التذمر من أكثر الامور التي تدل على اللطافة، ولكن اللطافة الدائمة وعدم التنفيس عن الغضب يحرمك من التصرف بشكل طبيعي، إذ لا بد من القيام بردود أفعال وإلا ألحقت الضرر بنفسك بيولوجياً ونفسياً.

تفضيل المطالعة على التلفزيون:

في استطلاع للرأي تبين أن الأزواج الذين يشاهدون التلفزيون في غرفة نومهم يمارسون الجنس بمعدل الضعف عن الذين يكتفون بالمطالعة قبل النوم، بالتأكيد المطالعة عادة جيدة جداً، ولكن لا يجب وضعها من ضمن الاولويات دائماً، والا فأنت تقوم بتخريب حياتك الجنسية متعمداً.

التسوق أون لاين: 

كثيراً ما نجد أشياء تعجبنا وبأسعار مثالية، ونعتقد أننا لا بد أن نقوم بشرائها وإلا قام شخص آخر بشرائها، وهذا الامر لو تكرر فإنك في النهاية ستجد بطاقاتك خالية تماماً من النقود. الأفضل أن تنتظر لمدة 48 ساعة على الاقل قبل الشراء، ستلاحظ بعدها أنك لم تكن تحتاجه فعلاً بل كنت تريده لأنه أعجبك فقط، حينها سوف تتخذ قراراً منطقياً بعدم أخذها وتوفر نقودك.

التذاكي أون لاين:

بسبب غياب التواصل بشكل مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن لغة الجسد لها دور كبير جداً في فهم ما يقصده الاخرون، قد يحدث سوء تفسير لما تكتبه على مواقع التواصل وتفسر الامور بشكل مختلف تماماً ولذلك يجب عليك تجنب التذاكي والتعبير بشكل مباشر وواضح حتى تضمن أنه لن يتم تفسيرها بشكل خاطئ .

التوتر والقلق:

جميعنا يقلق حيال أمور كثيرة سواء في أمور العمل أو في الحياة اليومية. عادة التوتر والقلق لا يرتبطان بالعمل ذاته بل بالنتيجة، لذا قبل أن تقدم على أي أمر يثير قلقك وتوترك اعتمد تمارين التنفس مما يجعل مستويات التوتر تنخفض بشكل كبير جداً وتشعر بالراحة.

العمل بجهد كبير يومياً:

جميعنا نعلم أن العمل بجهد هو السبيل الافضل لتحقيق النجاح، لكن لا يجب عليك أن تستنزف طاقتك العقلية والبدنية. بالطبع نحن هنا لا نشجعك على التكاسل والخمول لكن يمكنك الاستفادة من قليل من التكاسل بين الفينة والأخرى. حاول أن لا تضع نفسك تحت ضغوطات كبيرة واستفد من زميلك الخامل في العمل فهو ينجز أعماله بهدوء حتى وان كان متأخر قليلاً ، فعلى العكس تماماً، العامل المجتهد يصيبه القلق وقد يصاب بالهلع في حال تأخر عن اتمام العمل في الوقت المحدد .

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع