يستطيع جسم الإنسان إرسال العديد من الإشارات التحذيرية عبر العديد من الأعضاء والتي تدل على وجود خلل أو مرض ما. تعد عين الإنسان نافذة على ما  يحدث ببقية الجسم، فهي واحدة من تلك الأعضاء التي قد تكشف لنا ما إذا كان الشخص مصابا بمرض ما. تعتبر فحوصات العين مهمة للكشف المبكر عن الإصابة بالعديد من الأمراض. فيما يلي نستعرض عليكم 6 أعراض وإشارات يرسلها الجسم وتظهر على العينين وقد تشير إلى إصابة الشخص بأمراض معينة هي كالتالي.

رعشة ورفة العين

رعشة العين أو تشنج العين أو رفة العين قد تحدث عند الشعور بالتعب أو عند المرور بموقف عصيب او المعاناة من جفاف العين. رعشة العين في المجمل لا تعد خطيرة ولكنها قد تخفي مرضا خطيرا يقف وراءها.

لو كنت تعاني من رعشة العين لفترة طويلة وباستمرار فمن الضروري في هذه الحالة زيارة طبيب مختص، لأنه في بعض الحالات النادرة قد تشير رعشة العين العشوائية إلى اضطراب عصبي مثل التصلب الجانبي الضموري أو التصلب المتعدد.

اصفرار بياض العين

عندما يحدث اصفرار في بياض العين والجلد المحيط بها فهذا يشير لما يسمى باليرقان، وهو اضطراب يحدث عندما يرتفع مستوى البيليروبين وهي مادة يفرزها الكبد.

يمكن أن يشير اليرقان للإصابة بمرض في الكبد مثل تشمع الكبد أو التهاب كبدي أو وجود ورم بالكبد أو البنكرياس أو وجود حصوة في المرارة.

احمرار العينين

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي يمكن أن تسبب احمرار العينين كعدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم والتعب، ولكن لو كان الاحمرار يحدث بدون سبب أو مشكل مزمن ومعروف فإنه قد يشير لمرض معين.

حسب الباحثين قد يكون احمرار العينين مؤشرا على الإصابة بالتهاب الملتحمة الناتج عن مرض فيروسي أو حساسية أو عدوى بكتيرية.

الرؤية الضبابية

حسب الأطباء فالرؤية الضبابية التي تكون عابرة قد تكون مؤشرا على نوبة قلبية. في حال عانيت من اضطرابات وضبابية في الرؤية وبشكل مفاجئ، يستحسن الذهاب فورا للطوارئ خاصة لو كنت تعاني من أمراض في الأوعية الدموية أو القلب.

ظهور قوس القرنية

بالنسبة لكبار السن يسمى هذا القوس بقوس الشيخوخة، وهو عبارة عن حلقة زرقاء أو بيضاء أو رمادية تظهر حول حافة القرنية.

بالنسبة للشباب قد يكون قوس القرنية دليلا على زيادة الدهون في الدم وفرط كولسترول الدم، ومن هنا تأتي أهمية استشارة طبيب مختص.

جحوظ العينين

أي أن عينا الشخص تظهران وكأنهما ستبرزان  من محجرهم، وهذا قد يحدث في بعض المرات بسبب مشكل في الغدة الدرقية، بالتحديد المصابون بمرض غريفز الذي يؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع