وسط الضغوط والمشاكل والإرهاق البدني والذهني.. يصعب على الإنسان أحيانا أن ينام بسهولة دون أن يصاب بقلق أو كوابيس، وأحيانا قد يظل يتقلب على سريره لساعات طويلة دون أن يأتيه النوم.
على غرار ذلك، في هذا الموضوع سنقدم لكم طريقة نفسية تسمى “4-7-8” لا تتطلب سوى بضع ثواني وقد تساعد فعلاً على النوم بسرعة..
وفيما يلي كيفية تنفيذ الطريقة :

قبل البدأ، استلقي في وضعية نومك المثالية واحرص أن يكون ظهرك في راحة تامة.
ازفر عن طريق فمك كل الهواء الموجود في الرئتين. بعد ذلك أغلق فمك وتنفس بلطف عن طريق الأنف مع العد حتى 4. ثم بعد ذلك احبس النفس وعد حتى 7. وكخطوة أخيرة، ازفر عن طريق الفم مع العد حتى 8.
كرر هذه العملية 4 مرات.
هذه الطريقة فعالة جدا بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالضغط أو التوتر، لأنها تساعدهم على التحكم بالمشاعر بشكل أفضل.
فحين تكون متوترا قبل النوم، يضخ جسمك المزيد من هرمون “الأدرينالين” عبر الدورة الدموية ويصبح تنفسك أكثر توتراً. لكن بممارسة هذه الطريقة، سوف تقلل من إفراز “الأدرينالين” تلقائيا، وسيصبح تنفسك هادئا، مما يساعد جسمك على أخذ المزيد من الأكسجين. وحين تحبس النفس، سيستغرق الأكسجين وقتاً أطول لكي يتوزع في الجسم. لذلك هذه الطريقة بالرغم من بساطتها إلا أن لها تأثير مهدئ على الجسم بأكمله.

الخبراء الذين وضعوا هذه الطريقة على رأسهم الخبير الألماني “أكسل شتايجر” المتخصص في أبحاث النوم بمعهد ماكس بلانك للطب النفسي في ميونيخ، أكدوا أن هذه الطريقة فعالة على 80% من الأشخاص.

أيضاً : قبل النوم بساعة واحدة، إذا تناولت هذا المشروب سيزال عنك التوتر والإرهاق والكثير من الأشياء الأخرى، اكتشفه

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع