"ألا ليت الشباب يعود يوما"، هذا البيت الشعري كتبه الشاعر العباسي أبو العتاهية قبل قرابة الألف عام وما زال يردد إلى يومنا هذا، فالكل يحلم بأن يعيش شبابه للأبد إلا أن ذلك أمر مستحيل. مع التقدم في العمر، تبدأ علامات الشيخوخة والتجاعيد في الظهور على الوجه والجسم، وعلى الرغم من تقدم التكنولوجيا والطب والعلم، تبقى الشيخوخة وتراجع أداء الجسم أمرا لا مفر منه يتطلب منا اتباع نظام حياة صحي قائم على العادات الصحية من أجل العناية قدر الإمكان بصحتنا، فالشيخوخة تمثل عامل خطر للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. نستعرض عليكم في هذا المقال إحدى الدراسات الطبية التي نشرتها مجلة "جورنال دي فام" الفرنسية والتي عرضت برنامجا لمكافحة الشيخوخة يجعلك تبدو أصغر من عمرك ب3 سنوات في شهرين فقط.

حسب هذه الدراسة فإنه يمكن إجراء مجموعةٍ من التغييرات في نظام ونمط الحياة التي تجعلك تكتسب 3 سنوات من متوسط عمرك المتوقع، فمن المعروف أن الشيخوخة تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لهذا فإن محاولة إبطاء آثارها البيولوجية سيحسن من نوعية حياة الشخص بشكل كبير.

تم إجراء الدراسة على 43 رجل تتراوح أعمارهم ما بين ال50 وال72 عاماً وحالتهم الصحية جيدة، فتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تتبع نظام حياتها الذي اعتادت عليه، والمجموعة الثانية تتبع تعليمات الباحثين المشرفين على الدراسة والتي تهدف لتحسين نمط حياتهم.

تم أخذ عينات من لعاب المشاركين في بداية ونهاية الدراسة لمعرفة تأثيرها عليهم.

هؤلاء المتطوعون قاموا بالتالي:

  1. الحصول على 7 ساعات من النوم كل ليلة.

  2. ممارسة الأنشطة البدنية لمدة نصف ساعة يومياً.

  3. اتباع نظام غذائي متوازن قائم على الأسماك الخالية من الدهون واللحوم.

  4. القيام بتمارين الاسترخاء لتقليل الإجهاد.

بعد مرور شهرين من التجارب السريرية، تبين بأن العمر البيولوجي للمجموعة النشطة كان أصغر ب3 سنوات من عمر المتطوعين الآخرين، هذا يعني بأن هذه الدراسة تميل لإثبات الأثر الإيجابي لنمط الحياة الصحي على العمر، لهذا لو كنت تريد مكافحة علامات الشيخوخة فإن أفضل علاج طبيعي لذلك هو تبني العادات اليومية الصحية.

لا يوجد أفضل من ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية لما لها من تأثير كبير على مكافحة الشيخوخة وتعزيز قوة الذكاء والدماغ وتقوية الذاكرة، فالرياضة ليست مفيدة للجسم فقط بل للعقل أيضاً حيث إنها تحافظ على قوة المخ وتشكيل التأثيرات الإيجابية على الدماغ مع التقدم في العمر. أيضاً، هنالك علاقة كبيرة بين النشاط البدني والأداء المعرفي، وتنمية المهارات الذهنية في مرحلة الطفولة والحفاظ عليها في عمر الشيخوخة أمر مستحيل بدون ممارسة الرياضة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع