الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة النوم لفترة زائدة، الأمر الذي يجعلهم يجدون أنفسهم متأخرين عن العمل فلا يستطيعون اللحاق في الوقت. نقدم لكم في هذا الموضوع بعض الخطوات التي ستساعدك على تعويد وتدريب جسمك على الاستيقاظ في وقت محدد كل صباح وأنت تتمتع بحيوية ونشاط.

ضع المنبه بعيداً عنك

من منا لم يعش ولو مرة واحدة تجربة أن يضع المنبه لكي يستيقظ في موعد محدد في الصباح الباكر لكنه يتفاجئ بعد ذلك بأنه قام بإطفائه في كل مرة رنّ فيها دون أن يشعر، فيستيقظ بعد ذلك ويجد نفسه بأنه قد غاص في نوم عميق دون أن يشعر وفوت عليه الموعد. وهناك من لا يُوقظه المنبه لأنه لا يصدر صوتا عاليا وكافيا لإيقاظه.

ينصح دائما بوضع المنبه بعيدا عن متناول يدك حتى تضطر للاستيقاظ والوقوف على قدميه لإطفائه، فذلك سيجعل جسمك يستيقظ بالفعل وتصبح منتبها لاستقبال يومك.

لا للغفوة

هناك اختيار في المنبه يسمى “الغفوة”، في الحقيقة لا فائدة لهذا الاختيار سوى أنه يوقظك أكثر من مرة من نومك قبل موعد استيقاظك الحقيقي ويجعلك تظن في كل مرة بأنك ستحصل على مزيد من الراحة لدقائق إضافية، ولكن ما تفعله في الحقيقة هو أنك لا تشعر بالراحة المنشودة بسبب النوم المتقطع وقد تعاني من الصداع بسبب ذلك، وقد تفوت موعدك لأنك تعتقد بأنه ما زال لديك بعض الوقت.

ضع مشروبك بجانبك

ضع بجانب سريرك مشروب الطاقة لكي تشرب منه فور استيقاظك وتشعر ببعض النشاط والانتباه السريع وتتخلص من حالة الخمول.

مارس تمارين الاستيقاظ

التمرين يقتضي أن تدرب جسمك وذهنك على الاستيقاظ مبكرا في توقيت معين. اذهب للنوم وعندما تستيقظ مبكرا، ضع المنبه ل5 أو 10 دقائق ثم اخلد للنوم مرة أخرى، وفور سماعك للموسيقى المميزة للمنبه قم فوراً من سريرك.

كرر هذه العملية يوميا حتى يتعود جسمك على الاستيقاظ في الوقت المحددة من المرة الأولى.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع