الجهاز المناعتي يلعب دورا غاية في الاهمية للحفاظ على سلامة جسمك و التقليل من احتمالية الاصابة بالامراض و خطر الموت، فعندما يكون جهاز المناعة ضعيفا يصبح من الصعب العمل بشكل فعال للقضاء على الجراثيم الممرضة و حماية يجسمك فتصبح عرضة للعديد من الامراض. هناك العديد من المؤشرات التي تدل على ان جهاز المناعة لديك ضعيف يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الموضوع. عموما يوجد بعض الطرق الفعالة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة لديك، هي فيما يلي : 

النوم

النوم و المناعة شيئان متلازمان فيما بينهما، اظهرت الأبحاث ان الاشخاص البالغين الذين ينامون لأقل من 6 ساعات في اليوم هم اكثر عرضة لنزلات البرد و الأمراض الاخرى. يجب أن تنام لمدة لا تقل عن 7 ساعات في اليوم و اذا كنت تعاني من الأرق فاليك 4 اشياء عليك اتباعها للتخلص من الأرق و الهناء بنوم جيد.

تناول المزيد من الخضار و الفواكه

الأطعمة النباتية الكاملة مثل الخضار و الفواكه و الجوز و حتى البذور غنية بالعناصر الغذائية كالألياف و فيتامين سي (VitaminC) و مضادات الاكسدة، و التي تقلل من احتمالية اصابتك بالامراض.

قلل من استهلاكك للسكر

أظهرت الابحاث ان تناول السكر و الاغذية التي تحتوي على كمية كبيرة منه يؤدي الى الزيادة في الوزن و السمنة, و التي تزيد بشكل كبير من احتمالية الاصابة بأمراض القلب و داء السكري من الصنف 2. التقليل من تناول السكر حتما سيبعدك عن هذا الخطر و الكثير من المشاكل الصحية الاخرى.

شرب المزيد من المياه 

أظهرت العديد من الدراسات ان شرب القدر الكافي من المياه على مدار اليوم يقضي على العديد من الجراثيم في الجسم و يحارب فشل الكليتين، علاوة على ان الجفاف يسبب العديد من الوعكات الصحية.

مارس التمارين الرياضية

الى جانب الفوائد الصحية العديدة للتمارين الرياضية فهي تساعد ايضا على تقوية المناعة بشكل ملحوظ، قم بالمشي لمسافة متوسطة او الركوب على الدراجة لمدة 150 دقيقة في الاسبوع و ستكون بصحة جيدة و اقل عرضة للامراض مقارنة بالشخص الذي لا يتمرن اطلاقا.

راقب مستويات التوتر لديك

التوتر و القلق من بين اهم الاسباب التي تجعل من الانسان عرضة للامراض و ضعف المناعة. اذا كنت تعاني من التوتر لاي سبب كان سواء في عملك او الدراسة او في حياتك عموما يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع: طرق مثبتة علميا تساعدك على التخلص من التوتر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع