كل شخص يستخدم أحد نصفي الدماغ اكثر من النصف الآخر ، و بالتالي تختلف طريقة تفكير الشخص حسب النصف الذي يستخدمه وأيضاً أي يد ورجل يستعملها في نشاطاته اليومية.
فالبشر عموماً لديهم ميل فطري لإستخدام نصف من المخ أكثر من الاخر. بعض الدراسات تقول أن الإنسان الذي يستخدم الجانب الايسر من دماغه يكون عقلانياً ويحب الاستنتاج والتنظيم ويعرف كيف يتعامل مع الزمن، كما تكون لديه ذاكرة أفضل، بينما في المقابل الشخص الذي يستخدم الجانب الايمن من دماغه يكون عاطفياً وتعتمد ذهنيته على الأحلام والطموحات ويطغى على تفكيره الخيال وأحلام اليقظة وهذا يجعله أكثر إبداعاً.
على غرار ذلك، يوجد اختبار بسيط يسمى “Spinning Dancer” عبارة عن صورة تستطيع من خلالها معرفة أي نصف من الدماغ تستخدم الايمن أم الايسر.

الصورة هي كالتالي :

Spinning_Dancer
في أي اتجاه تدور المرأة ؟ هل في إتجاه عقارب الساعة أو عكس عقارب الساعة ؟

النتيجة :

في حال كنت ترى الصورة تدور اتجاه عكس عقارب الساعة فانت غالباً تستخدم نصف المخ الأيسر،
أما إذا كنت تراها تدور باتجاه عقارب الساعة، فهذا يعني العكس أي أنك تستخدم النصف الأيمن.

الصورة مصممة بتصور ثنائي يعتمد على الخداع بصري الذي يركز على نفس النوع من الحركة في دورة مماثلة، يعرف النوع بإسم “Multistable perception”.
في تقرير نشر على “نيويورك تايمز” إنقسم الخبراء لمؤيد ومعارض لهذا الإختبار بحيث اعتبره البعض محدد مبدئي لأي نصف يستخدم من الدماغ نظراً لإقتران ذلك بالتقلبات العفوية في مناطق محددة من الدماغ بينما البعض الآخر أفاد بأن الصورة قد تؤثر على النظام البصري للتجربة الواعية بدون أن تحدد أي نصف يستخدم.

في المقابل :
هناك خدعة نفسية تسمى “halo effect” تُغيّر صفاتك السلبية إلى إيجابية وقد تجعل أي شخص يحبك.. (تعرّف عليها)

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع